رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر.. منها تنظيم النوم

كتب:  نرمين عزت -

08:29 م | الأربعاء 07 يونيو 2023

نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة التي تحول البيوت إلى معسكرات، وتهتم الأمهات بمعرفة أهم نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر، والذي بالتبعية يسبب لهم مشاكل صحية إذ زاد عن الحد الطبيعي، وذلك بسبب الخوف والضغط الذي تمارسه بعض الأسر على الأبناء بهدف الحصول على درجات عالية، ولا يدركون أن الضغط والأحلام التي يريدون تحقيقها من خلال الأبناء تؤثر على صحتهم النفسية في وقت هم بحاجة فيه إلى الاسترخاء.

نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر

مع زيادة الخوف والقلق خلال الفترة الحالية في بيوت طلاب الثانوية العامة، تهتم الأمهات بمعرفة نصائح لأبنائهم للتخلص من التوتر، وفي ذلك الصدد نصحت الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر خلال حديثها لـ«هن» الأهل أن يساعدوا أبناءهم على التنفس بعمق حتى يكتسبوا الهدوء من خلال تمارين التنفس والاسترخاء، «ميكبروش الأمور مع أولادهم ويعرفوهم أن ده اختبار أو تقييم لمجهودهم طول السنة».

- تنظيم الوقت من النصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر، ويتم ذلك من خلال ترتيب أولوياته في المذاكرة والبدء في حل اختبارات الوزارة للتغلب على رهبة الامتحانات.

- على الطالب أن يضبط ساعات نومه، ويمتنع عن تناول مشروبات الطاقة وأي أدوية أو مشروبات تساعده على الاستيقاظ، موضحًة:«علشان ينام كويس ويقلل التوتر».

- لابد أن يفهم الطالب المادة بشكل جيد، وأن يقوم باستطلاع الكتاب الذي يرغب في دراسته بشكل جيد، بحسب الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي، خلال حديثه لـ«هن». 

أعراض التوتر لطلاب الثانوية العامة

وتختلف أعراض التوتر التي يتعرض لها طلاب الثانوية العامة، لكن أغلبها تكون كالآتي:

يذاكر طلاب الثانوية العامة خلال الشعور بالتوتر دون تركيز ويشعر أن المعلومات تبخرت من عقله.

- ضربات قلب سريعة ورعشة عند البعض.

- لا يستطيع النوم قبل الامتحان بسبب القلق الشديد.

- البعض يعاني بسبب التوتر والقلق بتوترات الجهاز الهضمي: «يفضل داخل خارج على الحمام بسبب الاسهال، أو القولون العصبي يشتغل ويعمل الآلام في المعدة والجهاز الهضمي، بعض الطلاب يصابون بحالات اغماء لشدة التوتر وده تفاعل الهجوم أو الهروب نتيجة زيادة الأدرينالين في الجسم».

أكلات مهمة للتخلص من التوتر 

على الأمهات ان تحرص على تقديم بعض الوجبات المفيدة لطلاب الثانوية العامة لتقليل التوتر منها البنجر الذي يقلل من الالتهابات، ويساعد على التخلص من السموم في الدم، النترات الطبيعية في البنجر تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد في الأداء العقلي، وفق موقع «هيلث لاين».

ومن الفواكه: التوت لأنه واحد من أعلى الأطعمة المضادة للأكسدة الذي يحتوي على نسبة عالية من بفيتامين C وفيتامين K والألياف، التوت جيد أيضا في حماية الدماغ من الإجهاد.