رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

7 نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة.. نجاحهم يبدأ من البيت

كتب:  نرمين عزت -

12:59 ص | الجمعة 26 مايو 2023

نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة

يبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة ويزداد اهتمام الأمهات بمعرفة النصائح اللازمة لأبنائهم لأنها أهم مرحلة في حياتهم تحدد مسارهم المستقبلي وحياتهم العلمية والعملية، وفي فترة ما قبل الامتحانات من الضروري أن يجلس الآباء مع أولادهم يقدمون لهم الدعم النفسي، وتزداد فيها العناية بالطعام والنوم الجيد.

7 نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 

خلال حديثها لـ«هن» قدمت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واستشاري صحة نفسية وإرشاد أسري، 7 نصائح لأمهات طلاب الثانوية العامة الذي لا يخلو بيت من أحدهم.

1- ضرورة دعم الأبناء وتشجيعهم على المذاكرة وتجنب التوبيخ على ما فات من إهدار للوقت.

2- الابتعاد التام عن مقارنات بين الأبناء وأقرانهم أو زملائهم وأقاربهم لأن هذا يشكل ضغطا عصبيا شديدا فلكل شخص قدرات مختلفة عن الآخر.

3- توفير جو هادئء للأبناء للمذاكرة بعيدا عن الخلافات الأسرية والمشاحنات، حتى يتوفر له جو نفسي متزن يساعده على التركيز 

4- مساعدة الأبناء في توفير مكان مناسب للمذاكرة بعيدا عن المشتتات وجيد التهوية والإضاءة.

5- الاهتمام بتوفير التغذية الصحية السليمة الغنية بالأطعمة التي تنشط الذاكرة مثل الأسماك والبعد عن الأكلات الدسمة وسريعة كما يفضل تقنين شرب المنبهات من الشاي والقهوة.

6- البعد عن تضخيم وتهويل الثانوية العامة حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على الأبناء بل يجب إحساسهم أنها سنة عادية كأي مرحلة فهي ليست النهاية بل هي البداية لمرحلة قادمة.

7- المراجعة مع الأبناء وتقليل استخدام أجهزتهم الهاتفية ويفضل غلق الموبايل عند المذاكرة حتى لا ينشغلوا بها.

نصائح لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة 

تستمر نصائح «الحزاوي» للأبناء حتى يتهيأ الطالب لامتحانات الثانوية العامة لابد أن يتعود على الاستيقاظ مبكراً وتناول طعام الإفطار.

- أن يبدأ الطالب المذاكرة من بداية اليوم بالمواد الأكثر صعوبة، ذلك لأن التركيز في الصباح يكون عند أعلى مستوى. 

- لا يجب التركيز على مادة أو حتى موضوع على حساب المواد والموضوعات الأخرى لكن لا مانع من أن تمنح بعض الوقت الإضافي للموضوعات التي تجد صعوبة فيها مقارنة بغيرها حتى تتأكد من أنك تمكنت من استيعابها جيدًا.

- دون ملاحظات موجزة عن كل مادة حتى تعود لمراجعتها وتذكرك بما قد حفظت، وخصص لكل مادة دراسية دفتر تكتب فيه أهم المعلومات الواردة في الكتاب المقرر والمصادر الإضافية مثل بنك المعرفة وأي مصدر آخر استعنت به أثناء المذاكرة.

- استخدام «الهايلايتر» في تظليل النقاط المهمة والصعبة في هذه الموضوعات، فكل ذلك يساعدك في النهاية على الفهم والتذكر بشكل أفضل

- ثبت المعلومات بأكثر من طريقة، من خلال وضع المواد الصعبة سريعة النسيان ضعها أمام عينيك طوال الوقت، يكون ذلك عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة ولصقها في الأماكن التي تتردد عليها كثيرًا في المنزل.