رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أفضل 5 طرق للمذاكرة قبل الامتحان لطلاب الثانوية العامة.. ابدأ بخطة ليومك

كتب: روان مسعد -

05:07 م | الجمعة 19 مايو 2023

امتحانات الثانوية العامة

أفضل 5 طرق للمذاكرة قبل الامتحانات، منها عمل روتين والتركيز بشكل جيد لخلق بيئة ملائمة للمذاكرة، إذ تفصلنا أيام قليلة على بد الماراثون، ويجب أن يدخل طلاب الثانوية العامة معسكر مغلق للحصول على أفضل نتائج في النهائية، والخروج بمجموع كبير يليق بسوق العمل، ولذلك يقدم موقع هن، أفضل 5 طرق للمذاكرة قبل الامتحان لطلاب الثانوية العامة، بحسب موقع جامعة سيدني الأسترالية، وجمال فرويز، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك في تصريحات خاصة لـ«هن».

أفضل 5 طرق للمذاكرة قبل الامتحان

جدول زمني للدراسة

كن مطمئنًا إلى أنك ستغطي موادك في الوقت المناسب بجدول دراسي واقعي، قبل امتحانات الثانوية العامة بشكل كافي، سيساعدك على معرفة من أين تبدأ وما الذي تهدف إلى تحقيقه في اليوم. مع وجود خطة صحيحة ستكون أقل ميلًا للمماطلة، لأن معرفة كيفية استخدامك لوقتك سيعني أيضًا أنك تستفيد منه على أفضل وجه. 

حدد أولوياتك

حافظ على مجموعة متنوعة من المواد للمذاكرة في اليوم قبل امتحانات الثانوية العامة.

خطط للمواد الصعبة عندما تركز بشكل أفضل، والسهلة عندما تكون أقل يقظة.

حدد الأولويات وحدد لنفسك هدفًا لوحدة زمنية معينة، على سبيل المثال مادة واحدة في ساعتين.

ركز على مهمة واحدة في كل مرة.

قم بتضمين أشياء مهمة مثل النوم والتمارين الرياضية والاستراحات والوجبات في جدولك.

قبل أن تنتهي من الدراسة لهذا اليوم، قرر ما ستدرسه في اليوم التالي.

حددد منطقة للمذاكرة

من أفضل الطرق للمذاكرة، أن تمنح نفسك أفضل بيئة للتركيز فيها، عن طريق اختيار مكان به إضاءة كافية وكرسي مريح وقليل من عوامل التشتيت أو عدم وجودها، للتركيز على الدروس نفسها.

اجلب كل ما تحتاجه فقط، مثل أي كتب أو ملاحظات أو أدوات مكتبية، بالإضافة إلى بعض الماء والوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد، يعتبر هذا الأمر بسيط للغاية، لكنه فعال حقًا لمساعدتك على التركيز وتجنب التشتت وقت المذاكرة، وهي واحدة من ضمن أفضل 5 طرق للمذاكرة قبل الامتحان لطلاب الثانوية العامة.

حافظ على صحتك

عندما تأتي الامتحانات، لا يوجد وقتًا كافيًا للأشياء الأساسية، مثل النوم وممارسة الرياضة، سيساعدك الاهتمام بصحتك وعافيتك حقًا على الدراسة بأفضل ما لديك من خلال تحسين الذاكرة والمزاج ومستويات الطاقة والحفاظ على مستويات التوتر منخفضة.

الهدف الرئيسي من النوم هو الحصول على ما يكفي منه، ويكون من 7 إلى 9 ساعات، وللحصول على أفضل جودة للنوم، حاول تجنب الشاشات (الكمبيوتر، الهاتف المحمول، الجهاز اللوحي، التلفزيون) لمدة ساعة تقريبًا قبل النوم، وامنع تناول الكافيين لمدة 4-6 ساعات، وامنح نفسك بعض الوقت للاسترخاء قبل النوم. 

 

قلل من المشتتات وتغلب على التسويف

لا يساعدك «إنستجرام» و«فيسبوك»، على الدراسة، إذا وجدت نفسك تدير هاتفك للتسويف، فتوقف وخذ قسطًا من الراحة للعودة للمذاكرة لامتحانات الثانوية العامة، غالبًا ما يتسلل التسويف، لأنك تواجه مشكلة في بدء مهمة تبدو صعبة للغاية أو مملة للغاية أو تكون المادة كبيرة للغاية.