رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض القولون العصبي عند النساء.. ونصائح لعلاج آلامه المزعجة

كتب: إسراء عبد العزيز -

01:49 م | الإثنين 12 يونيو 2023

القولون العصبي

يشكل القولون العصبي مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص، وخاصة السيدات نتيجة الضغط الذي يتعرضن له طوال اليوم سواء في العمل أو داخل المنزل، وللقولون العصبي أعراض عدة من الممكن أن لا تكوني على دراية بها، حتي تبدأي في العلاج لتقليل هذه الأعراض المزعجة، والتخلص منها، وتجنب النوبات الحادة، وخلال هذا التقرير يستعرض «هُن» أعراض القولون العصبي عند النساء.

القولون العصبي عند النساء

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنّ القولون العصبي عند النساء من أمراض الجهاز الهضمي المزعجة، ويرجع إلى أعراضها التي تشعر بها المريضة بعدم الراحة، خاصًة عندما تكون الأعراض نفسية، والتي يمكن أن تنقلب لمرض عضوي.

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة خلال برنامجه «ربي زدني علمًا»، أنّ أعراض القولون العصبي عند النساء تكون انتفاخ في البطن، وتقلصات المعدة، والإمساك، والإسهال، ولكن تقرحات القولون وجيوب القولون وسرطان القولون، تستدعي إجراء بالمنظار، ليتم تحديد السبب المرضي بشكل دقيق.

الشعور الدائم بالتوتر

وأشار أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني إلى أنّ علاج القولون العصبي للنساء، في بعض الحالات يستوجب الذهاب لأخصائي صحة نفسية، عندما يكون ناتج عن الشعور الدائم بالتوتر.

وقدم أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني لمريضات القولون العصبي بعض النصائح والإرشادات الغذائية، للسيطرة على أعراض القولون العصبي، وهي عدم تناول السيدة الطعام خارج المنزل، بالإضافة إلى مضغ الطعام بشكل جيد، لأن وصول الطعام للمعدة بأحجام كبيرة يعيق عملية الهضم، كما عليها تجنب تناول الطعام بسرعة.