رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

15 عادة للحد من التوتر قبل امتحانات الثانوية العامة.. نام وافصل بلعب الرياضة

كتب: أمنية شريف -

09:06 م | الأحد 11 يونيو 2023

15 عادة للحد من التوتر

15 عادة للحد من التوتر، يجب أن تتقنها جميع الأمهات، لمواجهة الساعات الحرجة الأخيرة، قبل امتحانات الثانوية العامة، إذ تنتاب الطلاب حالة من القلق والتوتر، خوفًا على ما من ضياع جهودهم طوال السنة، ما يضع الأمهات في موقف صعب، مطالبين فيه بتهدئة أبنائهن، حتى لا يفقدوا تركيزهم وتنفلت منهم الأمور، لذا نقدم عادات للحد من التوتر وإبعاد الخوف عنهم خاصةً في تلك الليلة.

15 عادة للحد من التوتر

التخلص من التوتر يلزمه عدد من الإجراءات، يجب أن تفعلها الأم تجاه أبنائها خاصةً ليلة الامتحان، قدمتها الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية، لـ«هُن»، في هيئة روشتة للتخلص من الاكتئاب والتوتر، كالتالي:

- أولى خطوات الحد من التوتر، هو الحصول على الوقت الكافي للراحة، إذ ينتابهم شعور سيئ اليوم، لأنه سابق للامتحان.

- الحرص على النوم وإراحة الجسم والذهن، لأن ذلك على رأس 15 عادة للحد من التوتر ، كما أن ذلك يعمل على تهدئه حالة الخوف.

- إدخال بعض عناصر الطبيعة من خلال وضع ورد أو تناول كوب ماء قبل النوم، من أجل بلوغ السكينة وتحسين المزاج بمكان النوم، حتى لا يعاني من التوتر.

- عند الشعور بالارتباك والإنهاك، كما لو أن أعصابك على وشك الانفجار، يمكنك أن تمسك في يدك كرة تفريغ التوتر، او القراءة 5 دقائق بعيدًا عن المذاكرة.

- تجنب العادات غير الصحية وابتعد عن التعامل مع الضغط النفسي، عن طريق شرب كثير من الكافيين، لأن ذلك من أبرز عادات الحد من التوتر.

- مارِسْ رياضة التأمل، لأنها تعمل على إبعاد التوتر.

- التخلص من الأفكار المختلطة التي تتزاحم في ذهنك وتسبب لك الضغط النفسي.

- لا بد أن ينام الطالب بشكل جيد خاصة في الليلة التي تسبق الامتحان، كأحد 15 عادة للحد من التوتر.

تنظيم الوقت للتخلص من التوتر

وأضافت إيناس، ضمن روشتة 15 عادة للحد من التوتر للتخلص من الارتباك:

- تنظيم الوقت للحد من التوتر كأحد النصائح لطلاب الثانوية العامة، ويتم ذلك من خلال ترتيب أولوياته في المذاكرة والبدء في حل اختبارات الوزارة للتغلب على رهبة الامتحانات.

- على الطالب أن يضبط ساعات نومه، ويمتنع عن تناول مشروبات الطاقة وأي أدوية أو مشروبات تساعده على الاستيقاظ.

- تنظيم المهام جيدًا، وترتيب كل الأمور قبل النوم.

- البعد عن إلهاء العقل، ضمن أهم 15 عادة للحد من التوتر .

- ممارسة تمارين الاسترخاء التدريجي.

- الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى، والبعد عن أي توتر وخوف.

دعاء لإزالة التوتر

نقدم لكم مجموعة من الأدعية للحد من القلق، بعد استعراض 15 عادة للحد من التوتر:

- اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوَلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ، اللهم إنا نخشاك فاجعل اللهم خشيتنا لك وحدك، لا لغيرك.

- اللهم انزع من قلوبنا شعور الخوف، والقلق، والتوتر اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

- اللهم ارزقنا توفيقك الذي لا يشفى من رزقه، ربّنا ارزقنا الطمأنينة الأبديّة التي لا نشقى بعدها أبدا  اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.