رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 مشروبات سحرية للقناة الهضمية.. تناولها صباحا من أجل معدتك

كتب: آية المليجى -

09:45 ص | الخميس 08 يونيو 2023

الجنزبيل

الجهاز الهضمي المسؤول عن عملية هضم الطعام وتحسين الأداء الوظيفي، وذلك لتحويل جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص، وتدخل المشروبات التي نتناولها ضمن العوامل المؤثرة على صحة الجهاز الهضمي، إذ تساهم في تحسين قدراته الوظيفية، ويمكنك وضع المشروبات الصحية ضمن قائمة نظامك الغذائي ولا يجب أن تتغافل عنها. 

وعرض موقع «هيلث لاين» 5 أنوع من المشروبات الطبيعية التي يجب تناولها كل صباح، إذ أنها تُسهم في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى جزيئات صغيرة ولا يجعلك تشعر بوجود مشكلات صحية مثل عسر الهضم. 

5 مشروبات سحرية تحسن القناة الهضمية 

 شاى الجنزبيل

من أنواع المشروبات الطبيعية التي يفضل تناولها كل صباح، أو يمكنك تناولها قبل أو أثناء الطعام، إذ أنه يعمل على  تحسين صحة الجهاز الهضمي ويساعد على منع حرقان وآلام المعدة وعسر الهضم، إذ أن جذر الزنجبيل يحفز تدفق اللعاب وإنتاج العصارة الصفراوية والمعدة.

شاي الليمون 

وهو أيضًا من المشروبات السحرية التي يمكن الاعتماد عليها، إذ أن الليمون يحتوي على مركب يسمى بـ«السترال» الذي يوفر فوائد مضادة للالتهابات، وتساعد على تهدئة المعدة والحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي تحت السيطرة، ومن المعروف أن شاي الليمون يتم استخدامه كعلاج طبي للمساعدة فى تقليل أعراض بعض مشاكل المعدة.

شاي النعناع

من المشروبات المهدئة لصحة الجهاز الهضمي، إذ أن النعناع يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تساعد على عمل الجهاز الهضمي في تقليل التشجنات في الأمعاء، وتجعل جسم الإنسان أكثر استرخاء، ومن الأفضل تناوله بعد الأطعمة فهو يعمل على هضم الطعام بصورة أفضل، كما أنه يكون فعالا في علاج القولون العصبي. 

شاي الشمر

الشمر يتميز بأنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد على تخفيف الإمسامك ومشاكل الجهاز الهضمي، التي تسبب الغازات، وينصح بوضعه ضمن قائمة المشروبات الصحية التي يفضل الاعتماد عليها لأنه يحافظ على حركة الأشياء بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.

الماء

لا غنى عن الماء، بجانب أنه من المشروبات التي لا يمكن أن يتغافل عنها الإنسان يوميًا، فهو يمتاز أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية فهو مساعد طبيعي للجهاز الهضمي، كما أنه يحافظ على مرونة الأنسجة فى الجهاز الهضمي مع خلق بيئة تسمح بمرور الطعام بسهولة.

وصفة سحرية من استشاري التغذية العلاجية

كل هذه المشروبات تحدث عنها الدكتور حاتم نعمان، استشاري التخسيس والتغذية العلاجية، خلال لقاء تلفزيوني له، موضحًا أن هذه المشروبات تحتوي على مواد طبيعية تعمل على علاج الجهاز الهضمي من مشاكله مثل عسر الهضم والانتفاخ، ويمكن أيضًا تناول مشروب سحري من خلال خلط الريحان مع ورق الزيتون والشمر والنعناع والميرمية، وتناول هذا المشروب قبل تناول الطعام مرة أو مرتين في اليوم، ويعمل ذلك على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي.