رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

9 معلومات عن الراحلة هدى شعراوي.. حفظت القران كاملًا وكانت زوجة ثانية

كتب: أحمد حامد دياب -

09:11 ص | الخميس 01 يونيو 2023

المناضلة المصرية هدى شعراوي

حلت سنية محمد شعراوي حفيدة المناضلة الراحلة هدى شعراوي ضيفة على الإعلامية منى الشاذلي في برنامج «معكم» المذاع عبر فضائية «cbc» للحديث عن جدتها الراحلة.

ويرصد «هن»، أبرز المعلومات التي ذكرتها سنية شعراوي عن جدتها، وهي كما يلي:

1- اسمها الحقيقي هدى سلطان ووالدها هو محمد باشا سلطان.

2- نسبت نفسها لاسم زوجها علي شعراوي وهو ابن عمتها في نفس الوقت.

3- بداية كفاحها الوطني كانت بسبب القضية الفلسطينية حيث كانت الحقوق الفلسطينية، المحور الأساسي لكفاحها وتحركاتها وكانوا يلجؤون لها وكانت تستقبل وفود من فلسطين ومنها وفود نساء فلسطينيات يشتكين لها ويطلبن منها المساعدة.

4- والدها وشقيقها عمر باشا سلطان كانا أصحاب فكرة إنشاء أول بنك مصري وتواصلت هي وعنايات الدراملي زوجة شقيقها مع الاقتصادي طلعت باشا حرب لتنفيذ الفكرة.

5- تواصلت هدى شعراوي مع قريباتها وصديقاتها من الأثرياء وطلبت منهم الاكتتاب في أول بنك مصري ينشئه طلعت حرب.

تزوجت في عمر 13 عاما

6- تزوجت ابن عمتها وعمرها 13 عاما حيث كان زوجها أكبر ومتزوج لعدم ارتباطها بعريس يعمل في البلاط الخديوي، وهو ما سيعني أنهم كانوا سيخسرون أموالهم.

7- حينما علمت أن زوجة زوجها حامل طلبت منه المغادرة ووافق.

8- رجعت هدى شعراوي منزل أسرتها وحفظت القرآن الكريم وأجادت اللغة الفرنسية وتعلمت العزف على البيانو وأمضت 7 سنوات في فترة التعليم.

9- حبسوا ابنها محمد شعراوي وصادروا أمواله وأملاكه وهدموا منزلهم بقرار جمهوري ووضعوا أسرته تحت الحراسة بسبب رأيه في قانون الإصلاح الزراعي حيث كان موافق على القانون واقترح تنظيم الملكيات في شكل تعاونيات لمعاونة الفلاح في زراعة المحاصيل المكلفة وانتقد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وكانوا يعطوا حفيدتها 190 قرشا تنفق منها واضطرت للزواج من رجل إيطالي بسبب ذلك.