رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة توصي بخروج الزوجات للتنزه بشكل دوري.. واستشاري نفسي: «الشوبينج» مهم للصحة

كتب:  غادة شعبان -

11:23 م | الثلاثاء 30 مايو 2023

خروج السيدات للتنزه - تعبيرية

ضغوطات وأعباء ربما لا تستطيع بعض الأمهات تحملها في الحياة، والتي تتولد عند بعضهن بسبب معانتهن مع الأبناء ومسؤوليات الأسرة، خاصة إذا كان لديهن أكثر من طفل وفي مراحل عمرية مختلفة، ما قد يحرمها الخروج من المنزل ومقابلة الأصدقاء أو التنزه على سبيل المثال، كما كانت تفعل قبل زواجها، كما أنها لا تستطع أيضا تخطي حاجز الضغوط النفسية والروتين اليومي، وهو ما قد يصيبها بالملل والاكتئاب.

وكانت دراسة أجراها خبراء في جامعة أوكسفورد، أكدت أن المرأة المتزوجة تحتاج للخروج مع صديقاتها مرتين في الأسبوع على الأقل، وهو ما يعود عليها بفوائد صحية ونفسية ويجعلها تتخطى الضغوط النفسية التي تعيش بها بسبب الظروف الحياتية.

فوائد الخروج للسيدات من المنزل

وتحدث الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، لـ«هُن»، عن فوائد خروج المرأة وتجمعها مع صديقاتها بين الحين والآخر، قائلا إنه يجب على السيدات المتزوجات التخلص من الأعباء النفسية والجسدية التي تسيطر عليهن طوال الوقت بسبب الروتين الحياتي واليومي، من خلال الخروج للتنزه مع الأصدقاء، وشراء ما يحلو لهن من أزياء أو مشتريات تجدد الطاقة في نفوسهن وتجعلهن يستعدن نشاطهن من جديد، كما تعتبر الثرثرة مادة خصبة لجلسات السمر وسط السيدات، إذ يروين حكايات عن الحياة وما يحدث معهن سواء على الصعيد الإنساني والعملي، كما يستشيرن بعضهن في الأمور الصعبة ويأخذن من التجارب المختلفة لهن.

التعافي من الأمراض ومقاومة الاكتئاب

وواصل الطبيب النفسي حديثه قائلا إن الخروج يقلل التوتر والضغط النفسي، والسيدات يتعافين من الأمراض ويتخلصن من الاكتئاب بسببه، وهو فرصة لتقوية المناعة، ويعمل على تحسين الصحة العامة للجسم، لذا يجب التنزه مرة أسبوعيًا لمدة لا تقل عن ساعتين ونصف، «الشوبينج مهم للصحة العامة للمرأة».

كما أشار أستاذ الطب النفسي أيضًا إلى أن الخروج يقلل من الضغط النفسي وأمراض القولون العصبي الذي يعتبر من أكثر ما يعاني منه السيدات والفتيات بشكل عام.