رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة صادمة: تناول الكثير من البطاطس المقلية يسبب الاكتئاب

كتب: روان مسعد -

10:03 م | الخميس 27 أبريل 2023

بطاطس مقلية

كشفت تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» أن باحثين بجامعة تشجيانغ في الصين، توصلوا بعد دراسة أكثر من 140 ألف شخص في المملكة المتحدة، إذ قاموا بملء استبيان حول ما تناولوه في الـ 24 ساعة الماضية، حتى أربع مرات، تمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 11 عامًا في المتوسط لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليهم أعراض القلق أو الاكتئاب.

وتبين - بحسب الدراسة - إن الذين قالوا إنهم تناولوا جزءًا واحدًا على الأقل من الطعام المقلي، ما يشير إلى أن هذا كان جزءًا نموذجيًا من نظامهم الغذائي، كانوا أكثر عرضة بنسبة 12% للإصابة بالقلق من أولئك الذين لم يتناولوا طعامًا مقليًا أو بطاطس مقلية، وأكثر عرضة بنسبة 7% لإظهار علامات الاكتئاب.

البطاطس تسبب الاكتئاب بنسبة 7%

يشتبه الخبراء في أن مادة الأكريلاميد، المادة الكيميائية التي تتكون عندما يتم قلي الأطعمة النشوية، مثل البطاطس، وتخبز في درجات حرارة عالية، قد تكون مرتبطة بالتهاب في الدماغ.

ارتبطت البطاطس المقلية، بما في ذلك الرقائق، واللحوم البيضاء المقلية، مثل الدجاج، بشكل كبير بالقلق.

خلصت الدراسة، التي قادتها جامعة تشجيانغ في الصين، بحسب ما نشر موقع ديلي ميل البريطاني وهيلث لاين الطبي، إلى أن نتائجها تسلط الضوء على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية من أجل الصحة العقلية.

يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة والحبوب المكررة والمنتجات السكرية والبيرة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، لأنه عادة، تعتبر الأطعمة المقلية جزءًا رئيسيًا من النظام الغذائي الغربي، ويزداد استهلاك الأطعمة المقلية في جميع أنحاء العالم خاصة أثناء تفشي كورونا، ووجدت الدراسة أن الرجال والشباب هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر.

وتم العثور على الصلة بين الغذاء والاكتئاب والقلق بقوة أكبر لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، وتم ربط مادة الأكريلاميد، الموجودة أيضًا في الخبز المحمص المحترق، بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، تقدم التجارب على الحيوانات دليلًا على أن المادة الكيميائية قد تؤثر على كيفية تنظيم الجسم للكوليسترول، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطًا بالقلق والاكتئاب.

وأفادت الدراسة بأن الأطعمة المقلية بشكل عام، والتي تشمل الأسماك المغطاة بالبقسماط والدونات ورقائق البطاطس، ارتبطت بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بأعراض القلق بنسبة 7% لدى الرجال وهي صلة أكبر مما لوحظ عند النساء.