رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لو بتشتغلي من البيت.. اعرفي أهم النصائح للتقليل من التشتت في حالة وجود أطفال

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:05 ص | الخميس 18 مايو 2023

العمل من المنزل

العمل من المنزل له الكثير من الجوانب الإيجابية والسلبية، وتختار معظم السيدات العمل من البيت عبر الإنترنت، كونه أوفر من حيث الوقت والجهد والمال، فعدد الساعات التي يمكن أن يستغرقها الشخص المواصلات، يوفره مباشرة الأعمال المطلوبة من خلال الأجهزة الإلكترونية في المنزل.

كما أن العديد من النساء العاملات، يصبن بالتشتت نتيجة وجود العديد من الزملاء في العمل، وهذا ما يجعل من يعمل من المنزل أكثر تركيزا وسرعة وإنتاجا، بينما في حالة وجود أطفال معكِ في أثناء ساعات عملكِ، يصبح الأمر أكثر صعوبة، فطلباتهم لا تنتهي، ولا يتوقفوا عن الإزعاج، وهذا ما تسبب أحيانا ارتفاع مستويات التوتر لديكِ، ويؤثر على مستويات الإنتاجية.

لذا في حالة كنتِ تحاولين عمل توازن بين عملك في المنزل وأطفالك، تقدم «هن» خلال الفقرات التالية، أهم النصائح التي تساعد على ذلك بحسب ما نشره موقع «balancethroughsimplicity».

نصائح للعمل في المنزل مع وجود أطفال

الحافظ على الروتين الصباحي:

ففي بداية اليوم، يكون الأطفال عادة نائمين، وبالتالي يمكنكِ الاستيقاظ مبكرا، وتناول كوب من القهوة، وقراءة كتاب، أو تحضير بعض الوجبات الخفيفة، ليتسلى بها الأطفال طوال اليوم.

أهمية وضع جدول محدد:

يجب عليكِ أن تحددي أوقات عملك وأوقات استراحتك، أنتِ وأطفالك، ليعرف الجميع ما يجب عليهم فعله ومتى، وهذا يالتالي سيقلل من فرص الخلافات أو تضييع الوقت بدون فائدة بالنسبة لكِ  ولأطفالك.

ضعي وقتاً محددا لفترة تناول الطعام:

عليكِ أن تلتزمي بأوقات الوجبات والمشروبات، وذلك حتى تتجنبي نقاشاً حول الطلبات والاحتياجات المختلفة في الطعام، مع وضع قائمة ثابتة أثناء فترة الالتزام بالعمل من المنزل للالتزام بها حتى لا يحدث تشتت.

اغتنمي أوقات القيلولة لأطفالكِ:

استفيدي من الأوقات التي تنام فيها أطفالك خلال اليوم، وقومي بالانتهاء من الأمور المهمة بالنسبة لكِ، خاصة إذا كان لديكِ شئ، وليس في فترة نشاطه حتى يكون مجهودك محدود وليس بشكل مبالغ فيه.

كيف تعملي من البيت بدون ضغط؟

احرصي على وجود فترات راحة وللعب:

يحتاج الدماغ والجسم إلى مساحة لإعادة الشحن، ليس للأطفال فقط بل لك أيضا، ويفضل أن يكون هذا قبل وقت القيلولة، حتى يدخل الأطفال في النوم بسهولة ويسهل عليكِ الاستمتاع بإنهاء مهامك المطلوبة منك.

اجعلي جدولكِ مرنا:

إذا كنتِ قد خصصتِ مهمة للصباح ولكنها لا تحدث، فلا تغضبي، حتى لا ينتهي بك الأمر بالإحباط والتوتر، تعاملي معه لاحقاً عندما يكون لديك استراحة ويمكنك العودة إليه مجددا.

ليس من الضروري أن يكون المنزل مرتباً دائماً:

أعطي أطفالك الفرصة باللعب، فاتركيهم يلعبون بالبطانيات والوسائد والكراسي، ولا تحجمي حركتهم حتى لا يشعروا بالملل.