رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

قبل بدء الدراسة.. 6 نصائح تساعد طفلك على الاستيقاظ مبكرا

كتب: هبة سعيد -

05:29 م | الأحد 21 أغسطس 2022

طفل نائم

مع اقتراب الدراسة، يزداد القلق لدى بعض الأمهات بشأن استيقاظ أطفالهن مبكرًا، خاصة بعد التعود على العطلة الصيفية، ما يدفعهن إلى اللجوء للعديد من الحيل التي تساعدهن في البقاء على السرير، بجانب ذهاب أولادهن إلى المدارس دون تأخير على الطابور. 

نصائح لتشجيع الطفل على الاستيقاظ مبكرًا

لذا، يوضح «هن» خلال السطور التالية مجموعة من النصائح التي يحتاجها الأمهات لمساعدة أطفالهن على الاستيقاظ مبكرًا خلال فترة الدراسة، بحسب موقع «Very Well Family».

- تغيير موعد نوم، مع تدريب الطفل على الاستيقاظ بشكل تدريجي خلال العطلة الصيفية، وخاصةعند اقتراب موعد الدراسة، مثلًا إذا كان الطفل يستيقظ في الساعة الـ10 صباحًا، عليك بمحاولة تغيير الموعد إلى 9 حتى تصلين إلى الموعد المرغوب.

- يمكنك اللجوء إلى القراءة لمساعدة طفلك على تنظيم يومه وموعد نوم، بالإضافة إلى تهيئته على الاستعداد للمذاكرة والتركيز أيضًا، لذا يمكنك اختيار الكتب وفقًا لما يفضله طفلك حتى تحفيزيه على القراءة.

- اعتاد الأطفال على الجلوس أمام الشاشات واستخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة، لذا يلزم عليك تحديد وقت مناسب لاستخدامها حتى يعتاد الطفل على الروتين الجديد قبل بدء الدراسة.

- حاولي اصطحاب طفلك إلى شراء الأدوات المدرسية الجديدة التي يحتاجها، بالإضافة إلى «لانش بوكس» الوجبات، مع الحديث معه بهدوء عن استعدادك لموعد دراسته لتجهيز الأطعمة المختلفة التي يفضلها.

التقرب من الطفل 

- ابتعد عن وضع مسؤلية كبيرة على كاهل طفلك، إذ امتنع عن وضع طموحات وآمال أكبر من قدرات الطفل حتى لا ينفر من فترة الدراسة، إذ يفضل مساعدته خطوة تلو أخرى خلال المرحلة الدراسية.

- امتنع عن مقارنة مستوى طفلك الدراسي بأطفال آخرين، حاولي التقرب منه ومعرفة أخطاءه ومحاولة تعديلها معه.