رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل هناك خطورة من ارتداء الذهب والفضة معا؟.. خبراء يجيبون

كتب: أمنية شريف -  نهى نصر -

08:55 م | الأربعاء 10 مايو 2023

ارتداء الذهب مع الفضة- تعبيرية

من أكثر اهتمامات النساء لبس الزينة والمجوهرات، إذ تحب الكثير من السيدات التزين من خلال ارتداء معدني الفضة والذهب، لكن لا تعرف أنّ ارتدائهما معًا قد يؤثر عليها بالسلب، لذلك نقدم لكُن من خلال «هُن»، أضرار ارتداء السيدات للذهب والفضة معًا، حتى لا تتعامل مع ارتدائهما بطريقة خاطئة.

لبس الذهب مع الفضة

وقال وصفي واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، في حديثه، لـ«هُن»، عن ارتداء الذهب والفضة معًا، «ترتدي الكثير من السيدات الفضة والذهب معًا، دون الالتفات لمعايير الخطورة، لأن كلاهما يؤثر على بعضهما بالسلب، ويجب الأخذ بالمعايير للاحتفاظ بقيمة الذهب، حتى لا يتعرض للاحتكاك الذي يقل من وزنه مع مرور الوقت».

حظر لبس الذهب مع الفضة 

وعدد «واصف»، أضرار ارتداء الذهب مع الفضة: «الفضة تجمع بين اللونين الأبيض والرمادي، كما أنها من المعادن النفيسة، لذلك تصنع الحُلى منها، وهي أقوى ماديًا من الذهب، حيث تدخل في صناعة المعدن الأصفر في الكثير من الأحيان لصنع المجوهرات الذهبية، لكن الفضة معدن متفاعل، ةويجب توخي الحذر عند ارتدائه مع الذهب، كما أن ارتدائهما يؤدي إلى ترك شقوقًا وخدوشًا على الآخر».

واستكمل حديثه، لحث النساء على عدم ارتداء الذهب مع الفضة، للأسباب التالية:

- لبس الفضة مع الذهب، يعمل على إنتاج مركبات معينة وتفاعل كيميائي يحدث نتيجة التعرض الكبريت لرطوبة الهواء، ما يؤثر عليهما وعلى لونهما.

- لبس الذهب مع الفضة أو أي أنواع أخرى من الحُلى، سيؤثر على كل منهما الآخر، وذلك بسبب أنّ الخصائص الفيزيائية مختلفة، وارتدائها في نفس الوقت يضر بمعدن الذهب.

- ارتداء الذهب مع الفضة، ينتج عنه خدوشًا تؤثر على الذهب.

- الذهب يتسبب في تغيير لون الفضة وتآكلها وفقدان لمعانها.

من جانبه، قال «نادي نجيب» عضو شعبة الذهب في تصريحات لـ«هن» إنه يفضل عدم ارتداء أكثر من قطعة ذهب في الإيد وذلك لأن الاحتكاك بعدد القطع في المعدن الأصفر يقلل من قيمته: «الستات تاخد بالها من نقطة أنها تلبس كذا قطعة ذهب في إيد واحد ده غلط عشان بردوا في جزيئات من الذهب بتنزل منه».

وتابع «نجيب» أنه لا يتأثر الذهب الأصفر بالمواد الكميائية مثل الصابون أوالصابون السائل كما أن لا يقل من قيمته: «الصابون أو أي مواد كيمائية مش بتأثر على الذهب ولا يوجد أيضا له تأثير على الجلد ولكن إذا استخدمنا الذهب الصيني وغسلنا إيدينا بيه ده بيأثر على الجلد عشان المواد المطلي بيها الإكسوار ده بتطلع».