رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طريقة تلميع الذهب بمكونات متاحة في مطبخك.. «عشان متخسريش في بيعه»

كتب: أمنية شريف -

11:42 ص | الإثنين 08 مايو 2023

طريقة لتلميع الذهب في البيت

شراء الذهب اليوم بات من أكثر اهتمامات النساء، للرغبة المستمرة في شراء المعدن الأصفر أما للتزيين أو الإدخار، لكن قد يقعن في حيرة كبيرة عند انطفاء لونه، وترغب بعضهن في التعرف على كيفية تنظيفه وتلميعه، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، طريقة تلميع وتنظيف الذهب الصحيحة في المنزل، للاحتفاظ بقيمته وحتى لا يتعرض للاحتكاك الذي يقلل من وزنه مع مرور الوقت.

طريقة تلميع الذهب في المنزل

وقدم الدكتور وصفي واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، في حديثه، لـ«هُن» مجموعة من النصائح المتعلقة بتلميع الذهب، قائلا «تلميع الذهب إحدى الطرق السهلة التي من الممكن أن تقوم بها السيدات في المنزل، فيوجد الكثير لا يستطيعون الذهاب لتنظيف الذهب من خلال ماكينة التلميع بمحال الصاغة، وتريد عدم تعريض الذهب للاحتكاك، فأول طريقة سهلة هي الغسل بمسحوق الغسيل وتجفيفه بالسشوار».

طرق مختلفة لتلميع وتنظيف الذهب

واستكمل «واصف»، حديثه بعدة طرق يمكن من خلالها غسل وتنظيف الذهب، وهي كالتالي:

- تنظيف الذهب الذي لا يحتوي على حجر، يتم من خلال المسحوق والقليل من الماء الدافيء، مع وضع قطعة الذهب المراد تنظيفها بهذا الخليط وفركها إما باستخدام فرشاه أسنان ناعمة أو المناديل الورقية.

- الذهب لا يحدث له أي أكسدة، والقطع الذهبيه تنظيفها من أسهل ما يكون ولا تحتاج لأي مجهود، فيمكنك أيضًا نقع المشغولات الذهبية كبيرة الحجم في ماء وشاور لمدة 10 دقائق، مع تحركيها قليلًا ليتغلغل الماء بداخلها، ثم تنشيفها.

- غسل قطع الذهب بمياه فاترة، وبعدها تُمسح بقطعة قماش ناعمة مع القليل من الماء الفاتر.

- توضع قطعة الذهب في الماء، مع مسحها بوساطة فرشاة أسنان ناعمة، ثم تُصفّى قطعة المجوهرات، وتُشطف تحت الماء الجاري الفاتر، فتجفّف.

محظورات تلميع الذهب

وحذر «واصف» من بعض الأشياء التي يجب تجنبها عند تلميع الذهب، «ليس بالضرورة استخدام الماء المغلي في تنظيف وتلميع الذهب، سواء في حال وجود أحجار على الذهب، أم لا يوجد، لأنه معدن أصفر دقيق الأطراف، وقد يحدث أثناء سكب الماء الساخن على الأحجار تكسُّرها أو تشققها، فضلًا على أن الماء الساخن يؤثر على الذهب في جميع الأحوال، فيرجى استخدام الماء الفاتر العادي، مع اتباع مختلف الطرق السابقة».