رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 طرق لتنظيم النوم خلال التوقيت الصيفي.. تجنب الوجبات الثقيلة والكافيين

كتب: روان مسعد -

03:09 م | الأربعاء 26 أبريل 2023

تنظيم النوم في التوقيت الصيفي

إيجاد طرق لتنظيم النوم خلال التوقيت الصيفي، بات أمرا ملحا، إذ أنه مع بداية الساعات الأولى من فجر الجمعة المقبل، تبدأ مصر العمل بالتوقيت الصيفي، إذ تتقدم الساعة بمقدار 60 دقيقة بداية، وفقا للقانون الصادر مؤخرا، بحسب السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء.

طرق لتنظيم النوم خلال التوقيت الصيفي

بسبب تغيير الساعة يمكنك الشعور ببعض الاضطرابات الليلية، فيما يلي نصائح طبية متخصصة وطرق لتنظيم النوم خلال التوقيت الصيفي، نقلا عن موقع هيث لاين الطبي المتخصص لتنظيم النوم خلال التوقيت الصيفي.

ساعات النوم

لا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم، إذ أن وقت النوم الموصى به للبالغين الأصحاء، سبع ساعات على الأقل، ومعظم الناس لا يحتاجون إلى أكثر من ثماني ساعات في السرير، ليحصلوا على قسط جيد من الراحة ولتنظيم النوم.

ولتنظيم النوم اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، وإذا كنت لا تنام في غضون 20 دقيقة تقريبًا من الذهاب للنوم، فاترك غرفة نومك، وافعل شيئًا يبعث على الاسترخاء، اقرأ أو استمع إلى الموسيقى الهادئة، عد إلى الفراش عندما تكون متعبًا. 

انتبه لما تأكله وتشربه

لا تذهب إلى الفراش جائعًا أو ملئ بالطعام، على وجه الخصوص، تجنب الوجبات الثقيلة أو الكبيرة في غضون ساعتين من وقت النوم، لأنه قد تسبب لك الأرق.

النيكوتين والكافيين يستحقان الحذر أيضًا، إذ تستغرق التأثيرات المحفزة للنيكوتين والكافيين ساعات حتى تزول، ويمكن أن تتداخل مع النوم.

غرفة نوم مريحة

حافظ على غرفتك باردة ومظلمة وهادئة، وقد يؤدي التعرض للضوء في المساء إلى صعوبة النوم، لذا تجنب الاستخدام المطول للشاشات الباعثة للضوء قبل النوم مباشرة.

ضع في اعتبارك استخدام ظلال مظلمة للغرفة أو سدادات أذن أو مروحة أو أجهزة أخرى، لخلق بيئة تناسب احتياجاتك.

لا تأخذ قيلولة النهار

يمكن أن تتداخل قيلولة النهار الطويلة مع النوم ليلا، قلل من القيلولة لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة، وتجنب القيلولة في وقت متأخر من اليوم.

ومع ذلك، إذا كنت تعمل ليلاً، فقد تحتاج إلى أخذ قيلولة في وقت متأخر من اليوم السابق للعمل، للمساعدة على تعويض نومك.

تضمين النشاط البدني في روتينك اليومي

يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى تحسين النوم، ومع ذلك، تجنب أن تكون نشطًا في وقت قريب جدًا من وقت النوم.