رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح لزيادة تركيز طفلك أثناء الامتحانات.. النوم الكافي وممارسة الرياضة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

08:44 ص | الأحد 23 أبريل 2023

أم تذاكر لطفلها

بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر، تعود الحياة إلى طبيعتها، ويبدأ الطلاب في العودة إلى الدراسة والامتحانات، ويواجه عديد منهم صعوبة في التركيز، نتيجة السهر لمدة طويلة في فترة الصيام.

ونستعرض خطوات مهمة لمساعدة طفلكِ على التركيز في أثناء المذاكرة، خلال العودة إلى الدراسة مرة آخرى، وفقًا لما نشره موقع «مايو كلينك» الطبي.

خطوات بسيطة لزيادة تركيز طفلك أثناء المذاكرة

- ممارسة الرياضة بشكل يومي:

تعمل الرياضة على زيادة تدفق الدم عبر الجسم بأكمله، خاصة إلى الدماغ، وهو ما يقوي من نسبة الاستيعاب في أثناء المذاكرة.

ولا يشترط الذهاب إلى الجيم أو حمل أثقال، وإنما ممارسة رياضة خفيفة كالجري والمشي، لمدة 10 دقائق يوميًا على الأقل.

- ممارسة الأنشطة العقلية:

الأنشطة البدنية والعقلية، تساهم بقدر كبير في زيادة فعالية العقل وقوة التركيز والحفظ، ويمكن استخدام بعض الألعاب العقلية لمساعدة الطفل على الارتقاء بمستوى الذكاء، مثل حل الكلمات المتقاطعة، القراءة، المشاركة في الألعاب، تعلُّم العزف على أداة موسيقية، أو تجربة هواية جديدة.

- الحصول على حياة اجتماعية مناسبة:

الاختلاط بالآخرين من وقت لآخر، يقلل من الشعور بالاكتئاب ومشاعر القلق والتوتر، لذا، يُفضل قضاء الطفل بعض الأوقات مع الأصدقاء أو العائلة.

كيف تزيد من قوة ذاكرتك أثناء المذاكرة؟

- كن منظمًا:

لكي تحصل على ذاكرة قوية، يجب أنّ ترتب أفكارك والمواد التي يصعب فهمها، ومحاولة البحث عن أكثر من طريقة للفهم، كما يفضل تدوين كل الأفكار الجديدة حتى لا تنساها.

- الابتعاد عن المشتتات:

من الضروري أنّ لا نذاكر أكثر من مادة في وقت واحد، كما أنه يجب الابتعاد عن استخدام الهاتف، وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، وإنما استخدامه لفترة قصيرة، ثم العودة إلى المذاكرة مرة أخرى.

- النوم الجيد:

السبب الرئيسي في فقدان الذاكرة، هو عدم الحصول على ساعات كافية من النوم، لذا من الضروري الاسترخاء والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم بشكل منتظم.

- اتباع نظام غذائي صحي:

الأطعمة الصحية، لها تأثير كبير على الصحة النفسية والعقلية، لذا ينصح أن تقدم الأم لطفلها في فترة المذاكرة وجبات صحية، وتكون الخضروات والفواكه عنصر أساسي فيها، للمحافظة على صحة الدماغ وزيادة قوة الذاكرة لديه.