رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قصص حقيقية لبطلات نجحن فى عبور الأزمة: خدنا حقنا بطلوع الضرس

كتب:  نهى نصر -

03:55 م | الأحد 16 أبريل 2023

قصص حقيقية لبطلات نجحن فى عبور الأزمة

يتفوق الواقع وقصصه الحقيقية على ما هو درامى ويُعرض على الشاشة الصغيرة، وتتسع الحياة ودروبها للعديد من النماذج التى تتفوق على ما شاهدناه حتى الآن من شخصية «حنان» التى تؤديها منى زكى بطلة مسلسل «تحت الوصاية».

«رجاء»: زوجى فارق الحياة بعد فترة مرض قصيرة وأخذت الوصاية وتحملت مسئولية 4 أطفال

واحدة من هذه القصص الحقيقية بطلتها «رجاء عبدالرزاق محمد» صاحبة الـ50 عاماً، أصبحت أرملة منذ عامين بعد وفاة زوجها متأثراً بأزمة مرضية لم تستمر طويلاً.

أصبحت «رجاء»، التى تعمل خبيرة تربوية بإحدى المدارس فى أسوان، أرملة وتتحمل مسئولية أبنائها الأربعة والسعى خلف حقوقهم التى تتطلب التعامل مع المجلس الحسبى فيما يخص ممتلكات زوجها، وهى رحلة شاقة وتتضمن المطالبة بأوراق ومستندات عديدة: «أنا بقيت أرملة من سنتين، جوزى تعب شوية فى فترة قليلة واتوفى، ووقتها طبعاً حسيت الدنيا كلها اسودّت فى وشى، ومابقتش عارفة أتصرف إزاى»، بحسب ما روته فى حديثها لـ«الوطن».

بعد وفاة الزوج تم طلب أوراق معينة منها من قبَل المجلس الحسبى لتكون هى الوصية على أبنائها، ولكن كان القلق يسيطر عليها خوفاً من أن يطلب أحد من أهل زوجها الوصاية، ولكنها استطاعت أن تنتصر وتأخذ الوصاية: «الناس هنا فى البيت متفهمين ووديت الورق للإدارة ووكلت محامى وعملت الوصاية ومفيش مشاكل، وكنت خايفة من النقطة دى».

فتحت «رجاء» حساباً بنكياً لكى يتم تحويل أموال زوجها عليه، مشيرة إلى أنها على تواصل دائم مع المجلس الحسبى: «أى تعامل بيكون مع المجلس الحسبى، ولو مثلاً محتاجة فلوس بروح للمجلس الحسبى، وكمان مصاريف التعليم والجامعة بتاعة بناتى بنروح فيها للمجلس، ولو فيه أى إمضاء لازم أروح أجيب ورقة من المجلس، وبعدين بقدر اتصرف فى المستحقات».

«هناء»: أحد أفراد عائلة زوجى الراحل حاول أخذ الوصاية منى لكننى استطعت الانتصار عليه

قصة أخرى ترويها لـ«الوطن» بطلتها «هناء عبدالعال» صاحبة الـ39 عاماً، والتى فقدت زوجها منذ عامين، وتتحمل مسئولية أبنائها الصغار: «أنا لما اتوفى جوزى لقيت الدنيا صعبة قدامى، وخاصة إنى أطفالى صغيرين، وأكبر واحد فيهم فى الصف السادس الابتدائى، وبعدين بقيت أعمل أوراق مطلوبة منى لأجل الوصاية».

وأكدت أن أحد أفراد العائلة حاول أن يأخذ منها الوصاية، ولكنها استطاعت أن تنتصر وتأخذها: «بعد لما زوجى اتوفى فيه حد من العيلة حاول ياخد الوصاية بتاعة الأولاد منى، علشان كانوا خايفين أتزوج، ولكن الحمد لله قدرت آخد حق أولادى، وأنا اللى بقيت الوصية عليهم فى كل حاجة حتى تعليمهم»، مشيرة إلى أن تعاملها يكون مع المجلس الحسبى مباشرة دون اللجوء لأحد.

«سلوى»: أنا وزوجة شقيقى أرملتان ونذهب للمجلس الحسبى مباشرةً دون اللجوء لأحد لتجهيز الأوراق المطلوبة والحفاظ على حقوق أبنائنا

تفاصيل التعامل مع المجلس الحسبى ترويها لـ«الوطن» سلوى عبدالله التى فقدت زوجها منذ عام 2015: «التعامل بيكون مع المجلس الحسبى فى كل حاجة، وحتى كمان عيال أخويا عشان والدهم متوفى برضو بيكون تعامل والدتهم مباشرة مع المجلس الحسبى، وهى اللى بتدير مستحقاتهم، وكمان لما بنتها تزوجت سحبت هى الفلوس بتاعتها».