رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير مشجعي كرة القدم من «الحماسة الزائدة».. خطر على القلب والشرايين

كتب: أمنية شريف -

08:47 م | الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

أمراض القلب - تعبيرية

كشفت دراسة ألمانية أن الحماسة الزائدة عند تشجيع ومشاهدة مباريات كرة القدم لها تأثير سلبي على القلب، ونصحت بالتخفيف من الحماس المبالغ فيه.

وتوصل الباحثون إلى أن المشاركين في البحث عانوا من زيادة في تصلب الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما عانى المشاركون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم ووصول معدل ضربات القلب إلى مستويات عالية خلال المباريات.

خطورة الحماسة الزائدة عند التشجيع

وفحص الخبراء في المركز الطبي الجامعي بألمانيا قلب 52 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة، و18 مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية، أثناء متابعتهم المباريات، فأظهرت أن الضغط الناجم عن مشاهدة وتشجيع فرق كرة القدم سواء المحلية أو الوطنية أثناء المنافسات الكبيرة، يكون له آثار قاسية على السليم والمريض على حد سواء، كما بقيت القراءات عالية لعدة ساعات بعد المباراة.

تعليق طبيب على الدراسة

وقال الدكتور محمد رشدي، استشاري القلب والقسطرة، لـ«هُن»، إن الحماسة الزائدة أثناء الرياضة والتشجيع تؤثر على القلب والأوعية عن طريق رفع مستويات التوتر، بالإضافة إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتصلب الشرايين، وقد تحدث نوبة قلبية أو ذبحة صدرية مفاجئة، خاصةً في حال خسارة فريقهم، والإثارة الناتجة عن اللعبة أيضًا تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الإجهاد المتسبب في الأمراض والحالات القلبية المختلفة.

ونصح بالتخفيف من الضغط والتوتر حتى لا تحدث أية مضاعفات، وعند الشعور بأية أعراض سلبية يجب استشارة الطبيب فورًا.