رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل مشروب الليمون يزيد الكحة؟.. خبيرة تغذية تجيب

كتب: نرمين عزت -

05:32 ص | الخميس 17 نوفمبر 2022

هل الليمون يزيد الكحة

يعتبر الليمون من الحمضيات الغنية بيفتامين سي، لذلك يستخدم كعلاج لنزلات البرد الشدسدة والكحة المستمرة، ولا يستخدم الليمون فقط بل يضاف إليه العسل لعمل مشروب يلين من حدة الكحة المستمرة، ويهدء الشعب الهوائية.

بالنسبة للصغار الوضع يختلف أحيانًا لا يسعفهم الليمون ويحتاجون إلى علاجات أخرى وزيارة الطبيب الخاص، وفي التقرير التالي يقدم «هن» الإجابة عن سؤال هل الليمون يزيد الكحة، وهل هو آمن للأطفال أم لا.

هل الليمون يزيد الكحة

بالنسبة لسؤال هل الليمون يزيد الكحة؟ الإجابة عليه لا؛ وذلك لأنه يستخدم في الأساس لعلاج نزلات البرد، ويدخل ضمن المشروبات التي تهدأ الكحة عند الكبار والصغار، وذلك إذا كانت الكحة بسيطة ويمكن علاجها في المنزل.

ويمكن استخدام خليط العسل والليمون لعلاج الكحة؛ إذ أن له العديد من الفوائد كالتالي:

يساعد استخدام مشروب العسل والليمون في تهدئة الحلق والالتهاب الذي ينتج عن الإصابة بالكحة، كما يمكن استخدام العسل فقط، فهو فعال للتخلص من الكحة، كما يساهم الليمون في التخلص من البلغم المصاحب للكحة بشكل كبير، ما يمنح الراحة للإنسان، ويساعد أيضا في علاج الاحتقان المرتبط بنزلات البرد الحادة.

ويستخدم الليمون مع العسل لعلاج الكحة بالطريقة التالية:

قطّعي ثمرة ليمون مغسولة كاملة إلى شائح رفيعة مع القشر والبذور.

ضيفي الشرائح إلى كوب واحد من العسل.

سخّنيها على درجة حرارة منخفضة لحوالي 10 دقائق مع التقليب المستمر.

فتتي شرائح الليمون أثناء التقليب.

عند الانتهاء من الطهي، صفّي المزيج لإخراج شرائح الليمون المتبقية ثم اتركيه يبرد قليلًا ثم اشربيه.

وفي حوار سابق لـ «هن»، قال الدكتور محمود عبدالمجيد، استشاري الصدر والجهاز التنفسي في مستشفى الصدر بالعباسية، إن علاج الكحة الناشفة للكبار، يمكن أن يكون من خلال الخطوات التالية:

-أولًا زيارة الطبيب، لتحديد الأدوية المناسبة، وبعد ذلك تناول بعض المشروبات الساخنة لعلاجها في أثناء النوم، مثل الشاي والأعشاب.

الليمون لعلاج الكحة بالنسبة للأطفال

بالنسبة لاستخدام اليمون في علاج الكحة للأطفال، قالت الدكتورة عاليا صلاح، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لـ«هن»، إن «الليمون بالذات به نسبة فيتامين سي عالية جدًا، تصل لـ51% من الاحتياج اليومي لجسمنا من فيتامين سي، وهو من المشروبات اللي مفروض طول فترة الشتاء منبطلهاش».

وعن فائدته بالنسبة للأطفال، أوضحت أخصائي التغذية العلاجية والسمنة: «هو من الحاجات اللي بتشتغل على حاجتين، هو مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات، بشكل عام هو مفيد جدًا لأدوار البرد، بيطرد البلغم، في أطفال مبيبقاش عندهم القدرة على طرد البلغم بيبقي في بلغم كتير في صدرهم، ولما ياخد ليمون وهو عنده كحه هتلاقيه بيكح أكتر وبينضف صدره، لكن في أوقات يحدث تهيج للشعب الهوائية، والطفل بيكح كتير جدًا بنوقف الليمون والبرتقال عشان هيكح أكتر».

وتابعت: «ما يحدث في هذه الحالات يكون على حسب وصف الدكتور، في دكاترة بتوقف الليمون وبنستبدله بالجوافه مثلًا، وفي دكاترة ممكن تستمر على الليمون مع الطفل حتى مع وجود كحه، هي مش حاجة وحشة بالعكس هو بينضف صدره من البلغم اللي فيه وأي حاجة جوا الرئة، لكن بيزود نسبة الكحة».

الأمر يختلف من طفل لآخر

وأضافت الدكتورة عاليا صلاح: «الموضوع بيختلف من طفل للتاني، في أطفال ممكن ياخدوا الليمون والبرتقال وميزودش الكحة، وفي أطفال عندهم حساسية من المادتين دول والكحة بتزيد، ومن الوصفات الجميلة جدًا للكحة الليمون بالعسل بالجنزبيل مشروب قوي جدًا للمناعة، ومهم جدًا فهو مضاد للبكتريا والالتهابات، البرتقال مع الجنزبيل مهم جدًا للمناعة، والعسل العضوي لأنه مضاد للبكتريا، لكن ممنوع على الطفل تحت الـ12 شهرا»