رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طبيبة الغلابة.. «منى» تعالج ضعاف السمع وذوي الهمم بالمجان: من حقهم يعيشوا

كتب: غادة شعبان -

08:56 ص | الخميس 08 سبتمبر 2022

الدكتورة منى العقاد

تستقبل عشرات الأطفال يوميًا، تسمع أنينهم وترى أوجاعهم التي تؤلم أجسامهم الهزيلة، تخصص أوقاتها لمساعدة غير القادرين بالمجان، تهب ثواب ما تفعله على روح والديها وشقيقها، إذ تخصص منى العقاد، استشاري أمراض السمع والاتزان ومدرس بكلية الطب ورئيس قسم السمعيات بكلية الطب جامعة الفيوم وعضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، وقتًا كبيًرا للعمل الخدمي، حتى أصبحت أمًا وصديقة لأطفال الصم وضعاف السمع، ليلقبها الأهالي بـ«طبيبة الغلابة».

الدكتورة منى العقاد، لها دورًا بارزًا أيضًا داخل العيادات السمعيات في مدرسة وحدة تعليم الصم بمقر الكنيسة الأسقفية بمصر القديمة، التي تعتبر واحدة من أهم المدارس التي تهتم بالأطفال الصم وضعاف السمع.

«عيادتي مجانية دون مقابل مادي للأطفال غير القادرين من أصحاب الصم وضعاف السمع، في مختلف محافظات مصر»، بهذه العبارة بدأت «منى» حديثها لـ«الوطن»، عن المبادرات التي أطلقتها خصيصًا لرعاية الطفل، إذ تقول: «العيادة مخصصة لمن يعانون من الالتهابات الشديدة في الأذن الوسطى».

حكايات إنسانية 

حكايات ومواقف إنسانية تأثرت بها طبيبة الغلابة، عاشت معها لحظات ربما لم تستطع نسيانها حتى تلك اللحظة، مع المرضى، إذ تقول: «المبادرات تعلمتها من قبل شقيقي الراحل، إذ تبنينا مبادرة (اسمعنا كويس) للسمع، واكتشاف مشاكل السمع، ومساعدة من يرتدون سماعات الأذن والمرضى في العلاج بالمجان». 

داخل حارة اليهود، أشهر الحارات في مصر، التقت «منى»، بأحد الرجال صدفة وحاولت سؤاله عن مكان تواجد أحد الأماكن، لكنه لم يستجب لها، لتكتشف إنه واحدًا من الصم وضعاف السمع، ويرتدي سماعة للأذن ولكن بطريقة خاطئة، مضيفة: «سألته عامل السماعة إمتى وهل بيقدر يسمع بيها ولا لأ، في الأول مكنش سامعني، وكل جملة أقولها أعيدها وأنا بشاور، عرض عليا يوصلني للمكان وإحنا ماشيين حكالي حكاية السماعة، بعدها كلمني عن أخته إنها مش بتسمع ومش بتخرج من البيت، عرضت عليه مساعدة وبالفعل قدرنا نظبطله السماعة وقدر يسمع كويس بيها».

مبادرات لدعم الغلابة وذوي القدرات الخاصة

لم تقف المبادرات والمساعدات التي أطلقتها طبيبة الغلابة على هذا وحسب، بل أطلقت مبادرة تحت عنوان «رسالة للعالم» لمساعدة ذوي القدرات الخاصة، بهدف دعمهم وحل مشكلاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية.

كما خصصت مبادرة، لدعم أطفال متلازمة داون، تحت عنوان «يلا نصاحب أطفال داون»، بهدف تقديم الدعم النفسى للأمهات وتشجيعهم على إدماجهم فى المجتمع.