رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

فتاة تتعرض لموقف محرج بعد تقدم شاب سيء السمعة لخطبتها.. و«الإفتاء» تعلق

كتب: منة الصياد -

11:39 ص | الإثنين 20 يونيو 2022

الزواج

في الكثير من الأحيان قد تتعرض بعض الفتيات لمواقف تسبب لهن الإحراج أثناء تقدم الشباب لخطبتهن، وهو ما كشفت عنه مؤخرا، فتاة خلال سؤالها لدار الإفتاء المصرية، موضحة أنه تقدم لخطبتها شاب عُرف عنه ارتكاب المعاصي والفواحش بين أهل منطقته، وهي مسلمة تعرف حدود وحقوق الله سبحانه وتعالى، ومن ثم تساءلت الفتاة عن حكم الدين في ارتباطها بهذا الشاب المذكور.

هل يجوز الزواج بشاب سيء السمعة؟

ومن ناحيته، أوضح فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، الإجابة عبر البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، في الفتوى رقم 17160، بأنه على الفتاة المسلمة أن تختار لنفسها من يكون مناسبا لها في أخلاقها وكذلك طباعها، كما أنه يجب أن يكون عونا لها على طاعة الله سبحانه وتعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

واستشهد الدكتور علي جمعة في جوابه بالحديث الشريف، حيث قال رسول الله عليه وآله وسلم: «إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ»، رواه الترمذي في «سننه».

الإفتاء: لا يجوز الزواج بمن اشتهر بارتكاب الفواحش 

وواصل مفتي الديار المصرية السابق بأنه فيما يخص مسألة الارتباط والزواج بمن عُرف عنه ارتكاب الذنوب والمعاصي، مع استمراره في القيام بتلك الأفعال، فهذا لا يجوز، إذ استشهد بقول الله تعالى: ﴿الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً﴾ [النور: 3].

واختتم فضيلة الدكتور علي جمعة جوابه على الفتاة السائلة، بتوجيه تساؤلا استنكاريا ردا على استفهامها، قال خلاله: «فكيف ترتضي بصحبة من اشتهر بارتكاب الفاحشة وبكونه أبا لأولادك؟».