رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أزمة ياسمين عبدالعزيز الصحية تتجدد في نفس الموعد.. هل عادت أكياس الشوكولاته؟

كتب: ندى عاطف -

12:57 م | الأحد 05 يونيو 2022

أزمة ياسمين عبدالعزيز تتجدد في نفس الموعد

مر عام على الأزمة الصحية التي عانت منها الفنانة ياسمين عبدالعزيز وكانت كافة الجماهير المصرية والعربية يدعون لها أن تمر من هذه الأزمة بسلام، حتى أُصيبت ياسمين بوعكة صحية جديدة ذكّرت من خلالها الجمهور بأزمتها الأخيرة، إذ نشرت صورة لها على موقع تبادل الصور «إنستجرام»، وهي بإحدى الغرف بالمستشفى، معلقة:«أهم حاجة في الدنيا الصحة.. نعمة كبيرة» ولم تصرح بأي تفاصيل أخرى؛ مما أثار العديد من التساؤلات على مواقع السوشيال ميديا من قبل الجمهور والفنانين متساءلين هل تمر بأزمة صحية جديدة؟

قصة ياسمين عبدالعزيز مع المرض

الحالة الصحية لـ ياسمين عبدالعزيز تشغل جمهورها، فكانت بداية قصة الفنانة ياسمين عبدالعزيز مع المرض في شهر يوليو من عام 2021 عندما أجرت عملية جراحية ولكن بدلًا من خروجها بسلام، دخلت في غيبوبة وأصبحت في حالة خطرة كما صرح شقيقها الفنان وائل عبدالعزيز، فيما طالب زوجها الفنان أحمد العوضي من الجميع الدعاء لها في منشور له على صفحته الرسمية على فيسبوك قائلاً: «الرجاء الدعاء بظهر الغيب لزوجتى وحبيبتى ياسمين.. هى فى العمليات ومحتاجة دعواتكم، اللهم إنك أنت الشافى المعافى بقدرتك على كل شيء اللهم ارفع عنها البلاء والوباء واشفها وعافها».

وفي يوم 21 يوليو عام 2021، أعلن زوجها عن خروجها من العناية المركزة على صفحته الرسمية على الفيسبوك وكتب: «الحمد لله.. ياسمين خرجت من الرعاية المركزة، لكن تعليمات الأطباء المعالجين ممنوع الزيارة تمامًا لمدة أسبوعين، خوفًا عليها، حيث إن الحالة تحت الرعاية الطبية الشديدة.. حتى استقرار الحالة.. أعتذر لكم عن عدم ردي، لكن اعذرونى غصب عني.. شكرًا ليكم كلكم على دعواتكم ليها، ومشاعركم الطيبة وحبكم ليها، ادعولها ربنا يكملها على خير وتقوم بالسلامة».

ياسمين عبدالعزيز تغادر المستشفى وتسافر للعلاج

وبعد تحسن الحالة الصحية لياسمين، غادرت المستشفى في يوم 6 أغسطس 2021، وأكد زوجها أنها ستُكمل علاجها في المنزل، وبعد أربعة أيام سافر الثنائي ياسمين والعوضي إلى العاصمة السويسرية جنيف لاستكمال رحلتها العلاجية هناك.

كما توعد أحمد العوضي للطبيب المُعالج لياسمين، مؤكدًا أن السبب وراء تدهور حالتها الصحية هو إهمال طبي: «ما حدث من تسيب وإهمال وتخاذل وتراخٍ فى حالة ياسمين سوف أتحدث عنه لاحقا عقب التعافى التام لياسمين على خير إن شاء الله.. والقانون المصري سيحكم بينى وبين المتسبب فيما حدث.. لا تظنن صمتى نسيان.. بل لكل حدث حديث».

تعافي ياسمين عبدالعزيز

أعلنت الفنانة ياسمين عبدالعزيز عن تعافيها من خلال ستوري نشرتها على موقع تبادل الصور «إنستجرام» قائلة: «الحمد لله أنا بقيت كويسة وتعافيت الحمد لله عاوزاكم تتطمنوا.. ربنا استجاب لدعواتكم وربنا كرمنى وعديت المحنة على خير الحمد لله».

ظهور ياسمين عبدالعزيز مع منى الشاذلي

وبعدها ظهرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز في برنامج «معكم منى الشاذلي» وتحدثت في الحلقة التي كانت حديث السوشيال ميديا آنذاك عن أكثر الأوقات التي مرت بها صعوبةٍ خلال هذه الأزمة، وقالت: «كنت بموت وجاتلى رسالة (التربى بيجهز التربة)، وقلت لأخويا الكبير خلى بالك من ولادى، مش قادرة أصدق أنى قاعدة فى برنامج وبتكلم عن الموضوع ده، 3 حاجات مبتشتريش بالفلوس: الصحة والاحترام وحب الناس».

وأعلنت ياسمين أنها تُعاني من مرض «أكياس الشوكولاته» التي أُصيبت به وهي في عمر الـ16 عامًا، وهو عبارة عن «أكياس» يتطلب إزالتها بإجراء عملية جراحية وقالت: « كنت داخلة أعمل عملية ودكتور النساء اللي ولدني في بنتي، كانت عبارة عن مرض أكياس الشوكولاته منتشرة عن سيدات كتير وبنات، مش أول مرة أعملها كانت أول مرة وأنا 16 سنة، كنت بدخل أعمل العملية ومحدش يعرف حاجة، وعملتها 5 مرات، كنت بروح وأمشي على طول، روحت للدكتور قولتله أعمل العملية كنت لسة مخلصة مسلسل اللي مالوش كبير ومن بعده مشوفتش يوم حلو، جالي مرتين كورونا والأزمات اللي حصلتلي، حاجة بتاعة ربنا بتظهر وسألت روحت عمليات بره وتأقلمت عليها وبقى آلامها صاحبي، روحت للدكتور العملية هتاخد قد إيه، قالي ساعتين ونصف وهتفضلي يومين ثلاثة، كان معايا أحمد وبنتي وصاحبتي».

وتابعت الفنانة ياسمين عبدالعزيز قائلة: «أنا عندي تكيسات وكنت داخلة أعمل عملية مش أول مرة أعملها، طلعت بصوت وآلام رهيبة قولتهلم أنا بموت لأن القولون اتخرم».

ماهو مرض أكياس الشوكولاته

ويُعرف مرض أكياس الشوكولاته أنه «عبارة عن نمو أنسجة بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم وهو ما يُعرف ب«بطانة الرحم المهاجرة»، وهي أكياس مائية تحتوي على دم تتكون في المبايض تكون على أشكال مثل الشوكولاتة».

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبده محروس، دكتور النسا والتوليد، إن بطانة الرحم المهاجرة تؤدي إلى التصاقات في البطن، وقد ينتج عنها مضاعفات من التدخل الجراحي بالمنظار خصوصا إصابة الأمعاء الدقيقة أو القولون وهذه المضاعفات وارد حدوثها، والمريضة تكون على علم بهذه المضاعفات، وتوقع أيضًا على consent قبل العملية وموافقة كتابية على احتمالية حدوث هذه المضاعفات.

وأكد دكتور النسا والتوليد، في حديثه لـ«هن»، أنه يمكن تكرار الإصابة به، حيث إنه لا توجد قاعدة ثابتة ولكن أهم سبب أن الكيس لم يحصل له استئصال كامل بشكل صحيح، مشيرا إلى تدخل السن أيضا بجانب توافر أسباب الحدوث مثل المناعة والوراثة ولأسباب غير معروفة طبيًا حتى الآن.