رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض ثقب القولون.. بعد حديث ياسمين عبدالعزيز عنه (فيديو)

كتب: روان مسعد -

02:47 م | الجمعة 10 ديسمبر 2021

ياسمين عبدالعزيز

عانت الفنانة ياسمين عبدالعزيز من ثقب في القولون، وذلك خلال خضوعها لعملية إزالة «chocolate cysts» أو ما يطلق عليه أكياس الشوكولاتة، وهي حالة مرضية ملازمة لها منذ صغرها، فما هو ثقب القولون وكيف كان يمكن أن يودي بحياة الفنانة ياسمين عبدالعزيز؟، هو ما يستعرضه التقرير التالي، بحسب موقعي honorhealth، وverywellhealth، وهي مواقع طبية متخصصة.

ماهو ثقب القولون؟

ثقب القولون يمكن أن يكون أيضًا من المضاعفات التي تهدد الحياة بسبب جراحة القولون الحديثة التي تسمى التسرب التفاغري، وذلك عندما يحدث تسرب للأنسجة التي تم ربطها جراحيًا.

الأسباب الأخرى لثقب القولون هي التهاب القولون التقرحي غير المنضبط أو مرض كرون وبعض القرح المرتبطة بانحشار البراز، وهي حالة أخرى غير شائعة نسبيًا حيث يعلق البراز في القولون أو المستقيم.

أعراض ثقب القولون

تفاقم ألم أو إيلام في البطن.

حمى وقشعريرة.

انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم.

قلة التبول.

سرعة النبض.

تنفس سريع.

الغثيان أو القيء.

إسهال.

بقع من الجلد تغير لونها.

التغييرات في القدرة العقلية.

مشاكل في التنفس.

يمكن أن يكون الثقب قاتلاً، إذا كنت تعاني من أكثر من ثلاثة أو أربعة من هذه الأعراض في وقت واحد، خاصة إذا أجريت لك مؤخرًا عملية جراحية في القولون، فاطلب العناية الطبية على الفور.

علاج ثقب القولون

يمكن علاج ثقب القولون المحتوي (حيث لم تتسرب محتويات القولون إلى تجويف البطن بسبب التمزق)، في معظم الحالات عن طريق التصريف عن طريق الجلد والمضادات الحيوية عن طريق الوريد. وقد يعالج الثقب نفسه بمجرد إزالة العدوى.

الثقب (الحر)، حيث تتسرب محتويات القولون إلى تجويف البطن، يتطلب جراحة طارئة يتم فيها إزالة الجزء المصاب من القولون.