رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج شيب الشعر المبكر.. «حافظي على استخدام الحنة»

كتب: ندى عاطف -

01:31 ص | الأحد 22 مايو 2022

علاج شيب الشعر المبكر

يعاني الكثير من الشباب من ظهور الشعر الأبيض لديهم مما يسبب الانزعاج لهم، إليكم في هذا التقرير طريقة علاج شيب الشعر المبكر ومعرفة أسباب ظهوره.

علاج شيب الشعر المبكر

قدمت الإعلامية رضوى الشربيني في برنامجها «هي وبس» المقدم على قناة «CBC سفرة»، طرقا متعددة ووصفات منزلية تساعد في علاج شيب الشعر المبكر والتخلص منه في أسرع وقت، مستخدمة الحنة في جميع الوصفات.

الوصفة الأولى للحصول على اللون البني الغامق

مكوناتها

ـ 5 ملاعق من البابونج

ـ ملعقتين زيت زيتون

ـ ملعقتين عصير ليمون

ـ 5 ملاعق من الحنة

الطريقة: نضع البابونج مع زيت الزيتون وعصير الليمون والحنة ثم نقلبهم جيدًا حتى تصبح مثل العجينة، ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يتم غسله جيدًا بالماء، ونستمر في استعمال هذه الوصفة حتى يختفي الشعر الأبيض.

الوصفة الثانية للحصول على الشعر الأصفر أو الفاتح

المكونات

ـ نصف كوب من قشر الرمان المغلي

ـ 6 ملاعق من الحنة

الطريقة: نغلي قشر الرمان على النار ثم نصفيه في طبق ونضيف عليه الحنة مع التقليب الجيد، حتى يصبح عجينًا، ونضعه على جذور الشعر الأبيض لمدة ساعة ثم نغسله جيدًا، نكرر الوصفة مرة أسبوعيًا حتى التخلص من الشيب نهائيًا.

الوصفة الثالثة للحصول على الشعر الأحمر

المكونات:

ـ كركدية

ـ شاي

ـ 6 ملاعق حنة لكل مكون

الطريقة: إذا كنتِ تريدين الحصول على الشعر الأحمر الفاتح استخدمي الكركدية على الحنة، وضعيها على شعرك لمدة ساعة أسبوعيًا حتى التخلص من الشعر الأبيض. وإذا كنتِ تريدين الحصول على الشعر الأحمر الغامق استخدمي الشاي مع الحنة، وضعيها على شعرك لمدة ساعة أسبوعيًا حتى التخلص من الشعر الأبيض.

أسباب شيب الشعر المبكر

عرض الدكتور عادل فرج في لقاء تليفزيوني، أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب ومنها:

ـ نقص الحديد في الجسم

ـ نقص مادة الميلانين وهي المادة الخاصة بصبغات الشعر في الجسم

ـ نقص فيتامين B1

ـ خلل في الهرمونات

ـ ضعف في جهاز المناعة

ـ الوراثة من الأب أو الأم

ـ فقر الدم

ـ المشاكل والاضطرابات النفسية

ـ كثرة استخدام الصبغات الكيميائية

وعرف الدكتور المينيسي «الشيب» أنه بداية ظهور علامات تقدم العمر على الشعر ويحدث ذلك عند تحول لون الشعر الطبيعي إلى اللون الرمادي ثم اللون الأبيض ويحدث هذا غالبًا في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات، إلا أنه في بعض الأحيان ما تظهر علامات الشعر الأبيض عند الأشخاص سواء الرجال أو النساء في العشرينات أو الثلاثينيات وهذا ما يُطلق عليه «الشيب المبكر»، وحذر الشباب من صبغة الشعر الأبيض كوسيلة تساعد في علاج الشيب المبكر حتى لا يتحول اللون الأبيض إلى اللون الأصفر أو البرتقالي ويصبح أسوء.