رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

الكحك«الهيلثي» والكيتو منخفض السعرات خدعة أم فائدة؟.. استشاري تغذية تجيب

كتب: سمر صالح -

12:47 م | السبت 30 أبريل 2022

كحك العيد هيلثي

ربما يشتهي مرضى السكر والحساسية، وأيضا الباحثون عن الرشاقة دائما، تناول كحك وحلوى العيد كغيرهم، ولكن تناول كحك العيد بمكوناته العالية من السكريات والدهون، قد يشكل لهم ضررًا صحيًا وبدنيًا، ومن أجل ذلك انتشرت في السنوات القليلة الماضية ظاهرة صناعة الكحك الصحي منخفض السعرات.

على مائدة عيد الفطر المبارك، لم يخل أى بيت من الكحك بأنواعه المختلفة والبسكويت والبيتي فور والغريبة، أكثر أنواع الحلوى التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ومن هنا جاءت الفكرة، وانطلقت عشرات محلات لبيع الأطعمة الصحية والصفحات المعنية بتصنيع الحلوى في الإعلان عن كحك وبسكويت صحي أو ما يطلق عليه «الكحك الهيلثي» بحسب وصفهم.

ويعتمد متبعو نظام «الكيتو دايت» في صنع حلويات كيتو على استبدال الدقيق الأبيض بدقيق اللوز أو جوز الهند كونه صحي أكثر ولا يرفع مستوى السكر في الدم، وتم استبدال السكر الأبيض المضر بالصحة بسكر خالي من السعرات الحرارية ولا يرفع سكر الدم، بينما يرغب الباحثون عن الرشاقة في تناول الكحك بسعرات أقل، حيث يتم عمله من دقيق صحي كدقيق الشوفان ودقيق اللوز، فهل حان الوقت لاستبدال الثقافة المتوارثة في حلوى الأعياد بالأطباق الصحية غير المضرة للصحة؟

كميات الكحك والبسكوت

الدكتورة مروة شعير، مدرس الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بدأت حديثها لـ«الوطن» بالإشارة إلى ضرورة تغيير العادات والتقاليد الخاصة بالكميات المتناولة من الكحك والحلوى في المناسبات وعيد الفطر تحديدا حيث ترتبط بتلك الحلوى، قبل الاتجاه إلى شراء الكحك المصنوع من بدائل الدقيق والسكر: «ممكن ناكل كميات كبيرة من الكحك والبسكوت الصحي وتسبب زيادة وزن أكتر من أكل الكحك المعمول بالطريقة العادية لأن الكمية بتفرق»، بحسب تعبيرها.

الكحك المصنوع من دقيق اللوز مفيد في بعض الحالات

وعن الكحك المصنوع من دقيق اللوز والخالي من الجلوتين، أشارت الدكتورة مروة إلى أنه مفيد لبعض الحالات منها مرضى السكر أو مرضى الحساسية ومصابي التوحد، لافتة إلى خطورة نظام الكيتو دايت: «بالنسبة للكحك والبسكوت الكيتو فنظام الكيتو أصلا مش بينفع لكل الناس ومناسب لبعض المرضى»، بحسب تعبيرها.

ووجهت «شعير» نصائحها للجميع بمناسبة عيد الفطر، قائلة: «كلوا الكحك والبسكويت العادي بتاعنا بس منكترش الكميات ده أهم حاجة»، ويمكن التحكم في تقليل كمية الدهون في الكحك حال إعداده في البيت، وفي حال شرائه جاهزًا يمكن التحكم عبر تقليل كميات السكر المضافة إلى الكحك.

توزيع كميات الكحك على مدار اليوم

وعن تنظيم تناول الكحك وحلوى العيد دون ضرر للصحة ودون زيادة للوزن، قالت مدرس الأغذية الخاصة والتغذية، إنه من المهم تناول الخضروات والفاكهة والأكلات المشوية في حال تناول الكحك والبسكويت: «عشان الجسم مياخدش أكتر من حصته من السعرات الحرارية»، لافتة إلى أهمية توزيع تناول الكحك على مدار اليوم وليس تناوله دفعة واحدة ما يسبب شراهة الجسم في تناول الكربوهيدرات، بحسب قولها.