رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبيرة تغذية تحذر من أدوية للدايت مجهولة المصدر: تسبب جلطات وحالات وفاة

كتب: غادة شعبان -

06:50 ص | الجمعة 29 أبريل 2022

أدوية الدايت

«كورس الإنقاذ السريع، هنخس 10 كيلو في 15 يوم، 15 كبسولة ومعاها 2 أمبول حرق بنص الثمن وكمان الشحن مجانا عرض النهاردة وبس.. تعالى أقولك على برشام تاخديها على الريق هتخسسك 15 كيلو في 4 أسابيع»، إعلانات و منشورات أصبحت متداولة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والصفحات والجروبات المخصصة للسيدات، اللواتي يبحثن عن طرق فعالة غير مكلفة لفقدان الوزن، والظهور بشكل لائق وجذاب.

بعض السيدات والرجال ينجرفون وراء تلك الإعلانات والمنشورات من أشخاص مجهولي الهوية، يدعون أنهم يعملون في مجال الطب وعلى دراية واسعة وعلمية بما هو يفيد الجسم ويضره، وكان ذلك المنشور واحدا مما استقطب شريحة كبيرة من الجمهور والأشخاص، الذين تهافتوا على تجربة تلك المنتجات، والتي أدت لمشاكل كبيرة وصلت للوفاة.

تحذيرات من منتجات مجهولة الهوية

وحذر الدكتور خالد منتصر، المواطنين من الانجراف وراء تلك المنتجات والأدوية الخاصة بالدايت وفقدان الوزن بشكل خاطئ، بإعادة نشرها عبر حسابه الشخصي، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، موجها رسالة للمواطنين قال خلالها: «دي لو كبسولات مية نار متعملش كده يا جماعة، هي شربة الشيخ علي ولا هو إحنا في مولد سيدي الطشطوشي».

وناشد الكاتب الصحفي وزارة الصحة بضرورة التدخل للحد من تلك المنتجات، إذ قال: «فين نقابة الصيادلة من هذا التهريج، فين وزارة الصحة، يا ناس ياهوه الريجيم والتغذية علم مش جلا جلا، هو الكركمين بقى نمط حياه وأسلوب معيشة ولا ايه؟، ارحموا الناس ومتستغلوش سذاجتهم واحتياجهم.. والله اللي بيحصل ده أكبر حرام».

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، لـ«هُن»، عن الأدوية والمنتجات الخاصة بالرجيم، التي يتم تداولها في الأسواق خلال تلك الفترة، إذ تقول: «كل هذه الأدوية غير مرخصة من وزارة الصحة، وإذا كانت مرخصة تكون متوفرة في الصيدليات ومدون عليها مصرح بها من وزارة الصحة، الأدوية دي كل فكرتها تعمل على اللعب على مراكز الشبع والجوع، وتعمل على فقدان طويل للشهية، وبالتالي فقدان الوزن بشكل غير صحيح، تسبب الجلطات ونزيف في المخ فضلا عن الوفاة».

وأشارت الدكتورة مروة شعير، إلى إنه فور رغبة الشخص في الإقلاع عن تناول تلك المنتجات والأدوية، تؤدي إلى زيادة غير عادية في الوزن، ومعدل الحرق يصبح ضعيفا جدًا.

نصائح للجمهور بشأن تناول أدوية الدايت المجهولة

كما توجهت بنصيحة للجمهور بوجه عام، بعدم تناول تلك الأدوية: «بنصح الناس ميتناولوش الأدوية دي نهائيا، الدايت الصحي هو ما ينصح به لفقدان الوزن مع المشي وممارسة الرياضة، بيكون من نصف كيلو إلى كيلو ونصف في الأسبوع الواحد، وطبعا بعد إجراء التحاليل الطبية للغدة الدرقية والأنيميا ونقص فيتامين د».