رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مخاطر صحية تتعرض لها المرأة بسبب تناول الكركمين.. قد يسبب العقم والنزيف

كتب: هبة سعيد -

05:59 ص | الإثنين 21 فبراير 2022

الكركمين

يعتبر «الكركمين» من الأعشاب التي شاع تناولها في الفترة الأخيرة، اعتقادًا بأنه تساعد في الحفاظ على صحة الشخص، وعلاج العديد من المشكلات الصحية، وذلك بعد الترويج له على بعض الفضائيات، وهو ما أحدث موجة من التفاعل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

«هن» تواصل مع استشاري تغذية لمعرفة تأثير تناول هذا العشب على صحة السيدات.

أضرار تناول «الكركمين» للسيدات  

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية لـ«هن»، إن اللجوء إلى الأعشاب واستخدامها كحل بديل للدواء من الأمور الخاطئة التي تسبب كوارث صحية، إذ يساعد ذلك على أن تسوء حالة المريض لتأخره عن بدء رحلة العلاج المناسب، وبالتالي يمكن أن تتطور حالته الصحية إلى الأسوأ وقد يصل صاحبها إلى الموت.

وتابعت استشاري التغذية العلاجية، بأن الإفراط في تناول «الكركمين» للسيدات، يمكن أن يسبب لهن العديد من المشكلات الصحية، مثل الدوخة، وحموضة وآلام في المعدة، والغثيان، والتأثير على تكوين حليب الأمهات المرضعات، ما يؤثر سلبا على صحتهن وصحة أطفالهن.

وأشارت الطبيبة، إلى أن «الكركمين» يمكن أن يسبب مشكلات في الرحم لدى النساء، ما يؤدي إلى العقم، إضافة إلى الإصابة بنزيف مستمر خلال فترة الدورة الشهرية، وشددت على أن تناول هذه المنتجات يجب أن يكون تحت استشارة الطبيب، وبكميات محددة.

ضرورة عدم اللجوء للعلاج بالأعشاب

ونبهت «ليندا» إلى أن الأضرار التي يسببها تناول «الكركمين» لا تقتصر على المشكلات الخاصة بالسيدات فقط، إذ أنه يسبب العديد من الأضرار التي تؤثر على الصحة بشكل عام، مثل عسر الهضم، والقرحة، والالتهابات الشديدة في الجسم، لذا يفضل عدم تناوله دون علم طبيب مختص، وعدم السير وراء العلاج بالأعشاب كحل رئيسي، لأن ذلك يعد إهدارا للوقت الذي يجب استغلاله بشكل صحيح في صالح المريض.

 

الكلمات الدالة