رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مسلسل فاتن أمل حربي أثارها.. «قانوني» يوضح حق الأجداد في قضية رؤية الأحفاد

كتب: هبة سعيد -

11:03 م | الثلاثاء 12 أبريل 2022

مسلسل فاتن أمل حربي

بعد متابعة المجلس القومي للمرأة للقضايا المثيرة التي يناقشها مسلسل فاتن أمل حربي ومنها الحضانة، وحق الرؤية، لذا رد على عدد من التساؤلات التي تدور في ذهن الآباء عقب الانفصال ومنها من يحدد لهم حق الرؤية للأبناء عقب الانفصال.

وأوضح «القومي للمرأة» بعد مناقشة مسلسل فاتن أمل حربي لقضية الرؤية أنها تحق للآباء والأجداد في مكان محدد ومدة زمنية معينة، وتحدد المسافة من قبل القاضي في حالة عدم الوصول إلى اتفاق بشكل منظم بين الطرفين.

حق الأجداد في رفع قضية رؤية

قال أشرف ناجي الخبير القانوني لـ«هن»، إن الرؤية تحق لكل من الآباء والأجداد، فضلًا على أنها حق للصغير سواء ذكر أو أنثى، «ده قانون»، ويحدد الرؤية بشكل ودي بين الأطراف لتحقيق التوازن النفسي للطفل ومساعدته على النشأة الاجتماعية السوية فيما يحقق مصلحته مع أسرته.

وأضاف «أشرف» أنه يحق لكل من الأب أو الأجداد رفع قضية رؤية في حالة امتناع الأم عن تنفيذها بشكل ودي، ويحدد من قبل قاضي المحكمة الموعد والمكان المناسب للرؤية، ولكن هناك بعض المشكلات الشائعة «بعض الأمهات ترفض رؤية الجد للحفيد وتقول لما المحكمة تحكم، وهذا تصرف خاطئ فمن حق الجد رؤية أحفاده مثل الأب».

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الحضانة

وأشار «ناجي» إلى أن الأم ملزمة بتنفيذ حكم المحكمة الذي يحدد في أقرب مكان إلى الطفل، والذي يكون عادة في يوم الجمعة خلال الأوقات من 2 إلى 5، أو 3 إلى 6 من كل أسبوع، أما عن عقوبة الأم في حالة الامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية «لا يترتب عليه حبس، لأن الاولاد هتتظلم، والقانون لمصلحتهم».

واستكمل المستشار أشرف ناجي أنه يحدد غرامة من قبل المحكمة في حالة تكرار امتناع الأم، وتتراوح من 230 جنيهًا إلى 30 ألف جنيه.