رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أكل الطفل في الشهر السادس.. «كتري خضار وابعدي عن العصاير»

كتب: مريم النادي -

06:17 م | الأحد 06 مارس 2022

اكل الطفل في الشهر السادس

يحتاج الأطفال في بداية حياتهم إلى رعاية كبيرة واهتمام، وتحرص الأمهات على تقديم أفضل أنواع الطعام لأطفالهن، ويصاب الأطفال في بعض الأحيان بحساسية مفرطة ربما تستمر لبقيه حياتهم، نتيجة عدم الوعي الكافي بأنواع المأكولات التي تناسب أكل الطفل في الشهر السادس، ولجوء الكثير من السيدات للاستماع إلى نصائح الآخرين.

ويقدم «هن» في التقرير التالي، أنواع الأكل التي تناسب الطفل في الشهر السادس من عمره، والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها تماما، بحسب الموقع الرسمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

أكل الطفل في الشهر السادس

ويحتاج الطفل في البداية إلى كمية صغيرة من الطعام الصلب على الأقل مرة واحدة يوميًا، وأكل الطفل في الشهر السادس يكون عبارة عن خضروات وفاكهة مخلوطة أو مهروسة أو مطبوخة مثل الجزر الأبيض، البروكلي، البطاطس، البطاطا الحلوة، الجزر، التفاح، والكمثرى، يمكنك أيضًا تجربة أرز الأطفال، ولكن تأكدي من تبريد أي طعام مطبوخ قبل تقديمه له، ويجب عليكِ توخي الحذر عند إدخال الأطعمة التي يمكن أن تثير ردود فعل تحسسية.

ضعي في البداية الخضروات غير الحلوة، مثل البروكلي والقرنبيط والسبانخ، إذ سيساعد ذلك الطفل على التعود واكتشاف مجموعة من النكهات المختلفة بدلاً من الحلوة مثل الجزر والبطاطا، ويمكن أن يساعد ذلك في منعه من أن يكون صعب الإرضاء في طعامه أثناء فترة نموه، فهو لا يحتاج إلى الملح أو السكر في طعامه، لذا يجب ألا يأكل الأطعمة المالحة، كما أن السكر ربما يسبب تسوس الأسنان.

ولمساعدة الطفل على التعود على قوام ومذاق الطعام المختلف بسرعة، يفضل الانتقال إلى الأطعمة المهروسة أو المخلوطة، ويساعد أكل الطفل في الشهر السادس على تعلمه كيفية المضغ، وتحريك كتل الطعام الكبيرة حول فمه، وابتلاع الأطعمة الصلبة، ويمكنك اعطاءه ملعقة وتركه يحاول إطعام نفسه.

مشروبات الطفل في الشهر السادس

ويفضل أثناء تناول الطفل للوجبات، إعطاءه رشفات من الماء من كوب مفتوح، ويجب الابتعاد عن وضع الحليب البقري للطفل حتى يبلغ 12 شهرًا، ولكن يمكن استخدامه في الطهي أو خلطه بالطعام من عمر 6 أشهر.

العمر المناسب لتقديم الطعام الخارجي للطفل

ويقول الدكتور محمد رفعت نصار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال برنامج «يحكى أن»، أن العمر المناسب لتقديم الطعام الخارجي للطفل يكون خلال الشهر السادس والأفضل أن يكون في نهايته، فالتأخير في موعد استبدال طعامه بالمأكولات العادية، يجنبه الإصابة بحساسية الطعام بنسبة تصل إلى 85%، وربما يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه بعض المواد المهمة للجسم، ويرجع السبب في ذلك إلى الاستعجال في إدخال الطعام إلى جسم الطفل هو غير مستعد لاستقباله والتعامل معه إذ يكون جهازه الهضمي غير مهيأ لاستقبال أي مادة غذائية غير لبن الرضاعة، وبعد الست شهور يصبح مستعدا لاستقبال الطعام.

أنواع الطعام المسموح تناولها في الشهر السادس

ونصح «نصار» بالابتعاد عن اللحوم والأكل العادي، ويفضل تقديم الخضراوات مثل البطاطس والجزر والكوسة ولابد أن تكون مسلوقة ومهروسة تماما بدون أي إضافات، ويستحسن التأخر في تقديم العصائر قليلا حتى يعتاد الطفل على الأطعمة الجديدة، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات إعداد الأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال.