رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

7 طرق في إتيكيت أساليب الرفض.. «قولي لا من غير إحراج»

كتب: غادة شعبان -

09:00 ص | الجمعة 18 فبراير 2022

اتيكيت الرفض عند البنات

الكثير من الفتيات يجدن صعوبة شديدة في التعامل مع رفضهن للمواقف والأشخاص والأشياء غير المحببة لديهن، يحاولن البحث عن حلول وطرق تخلصهن من تلك الأزمات دون إحراج من أمامهن، وخاصة إذا كن من الأشخاص المقربين إليهن.

إتيكيت الرفض عند الفتيات 

إيمان عفيفي، خبيرة الإتيكيت والعناية بالمظهر، تحدثت لـ«هُن» عن أساليب الرفض التي تجعل الفتيات يشعرن بالضيق والإحراج، والتي حددتهم في 7 طرق، إذ تقول يجب تعويد النفس على الرفض في حالة عدم الارتياح، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالأمور العاطفية:«قولي لا بدون إحراج».

وتابعت خبيرة الإتيكيت، خلال الحديث، بإن الرفض بحد ذاته لن يجعل الناس تكرهك، فمن يحبك بالفعل لن يتركك لهذا السبب، لكن ما قد يحزن الآخرين من طريقتك في الرفض.

وفي حالة مواجهة صعوبة في الرفض، قالت خبيرة الإتيكيت إذا واجهت صعوبة في الرفض، اطلبي فرصة للتفكير، أو استأذني أنك تؤجل الرد لفترة قصيرة تفادياً للتسرع الذي يضعك أحياناً في مواقف محرجة.

أساليب رفض الفتيات للأشخاص دون إحراج

حذرت خبيرة الإتيكيت الفتيات من الشعور بالذنب الذي يتولد عن البعض منهن، نتيجة لرفضها شخص ما، إذ تقول، لا تشعر بالذنب لقولك لا أنه شعور خاطئ فالشخص الذي تخسره برفضك فهو لا يستحق هذه الصداقة التي تقوم علي المصلحة: «لا تخجلي من قول كلمة لا، لأحد لأنهم عندما يطلبون منك يصبون اهتمامهم علي نفسهم ورفضك هو اهتمامك بنفسك».

«متستخدميش كلمة لا بشكل مباشر»، كانت تلك الطريقة التي حددتها خبيرة الإتيكيت للفتيات حتى يرفضن الشخص دون إحراج، إذ تقول:«ممكن نستبدلها بجمل أخرى مثل شكراً، مرة ثانية، ظروفي لا تسمح، أتمنى لكن ليس عندي الوقت الكافي، لا أعتقد أني الشخص المناسب لهذا».