رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

الإفتاء تحدد عيوب تسمح للرجال فسخ عقد الزواج: «منها رائحة فمها الكريهة»

كتب: آية أشرف -

01:23 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

عيوب تسمح لك بفسخ عقد الزواج

الوصول للكمال مبدأ يسعى له الكثير حال البحث عن شريك أو شريكة الحياة، ودومًا مايضع كل منهما عدة شروط لإتمام الزيجة، أو حتى فسخ عقد القران عقب إتمام الزيجة، الأمر الذي سلطت عليه دار اللإفتاء المصرية الضوء، موضحة العيوب التي تتيح لك فسخ عقد الزواج.

ماذا يعني العيوب التي تبيح المطالبة بفسخ عقد الزواج؟

وفي هذا الصدد، أوضحت «الإفتاء»، عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، أن العيب الذي يحقُّ لأحد المتعاقدين بسببه هو العيب الذي يؤثر على مدى الاستمتاع بين الزوجين، فإن كان في أحد الزوجين ما يجعل هذا الأثر غير متحقق كان للطرف الآخر الحق في المطالبة بفسخ العقد.

ما هي العيوب التي تبيح المطالبة بفسخ عقد الزواج؟ 

وفي هذا الصدد، حدد الفقهاء 5 عيوب الموجودة في النساء التي يمكن للرجال فسخ العقد بسببها، وهي:

1- الرَّتَق:

وهو انسداد محل النكاح، بحيث لا يمكن معه الوطء، وربما كان ذلك لضيق في عظم الحوض أو لكثرة اللحم فيه.

2- القَرَن:

وهو ما يمنع سلوك الذكر في الفرج، وهو إما غدة غليظة وإما لحمة مرتفعة وإما عظم.

3- العَفَل:

وهو رغوة في الفرج تحدث عند الجماع، أو هو ورم في اللحمة التي بين مسلكي المرأة فيضيق به فرجها فلا ينفذ به الذكر، وقيل: هو القَرَن.

4- الإفضاء:

وهو اختلاط مسلك النكاح مع مسلك البول، أو اختلاط مسلك النكاح مع مسلك الغائط.

5- البَخَر:

وهو نتن الفرج، أو نتن الفم.

 العيوب المشتركة بين الرجال والنساء:

وحددت دار الإفتاء المصرية أيضًا 5 عيوب مشتركة بين الجنسين تسمح بفسخ العقد، وهي: 

1- الجنون.

2- الخناثة

والخنثى المشكل نوعان؛ الأول: من استوت فيه علامات الذكورة والأنوثة، والثاني: ليس له واحدة من العلامات.

3-الجذام:

وهو علة يحمر منها أعضاء الجسد ثم يسود ثم يتقطع ويتناثر، ويتصور ذلك في كل عضو من أعضاء الجسم؛ إلا أنه في الوجه أكثر.

4- البرص:

وهو بقع بيضاء على الجلد تزداد اتساعًا مع الأيام، وربما نبت عليها شعر أبيض أيضًا، وربما كانت بقعًا سوداء.

5- العِذْيَطة:

وهو التغوط عند الجماع.

وأشات دار الإفتاء المصرية، أن لا يحقُّ لأحد المتعاقدين الفسخ للعيب إلا بسبب هذه الأشياء أو ما كان مثلها، كما أن الفقهاء اتفقوا على أن حقَّ المطالب بالفسخ يسقط برضاه بالعيب، سواء أكان هذا الرضا صراحة أم دلالة.