رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف تتمكن الأم من تشجيع الأبناء على المذاكرة قبل الامتحانات؟.. إليك 7 نصائح

كتب: ندى نور -

08:47 م | السبت 04 ديسمبر 2021

طرق تشجع بها الأم الطالب على المذاكرة

معاناة تعيش فيها الأم بسبب هروب أطفالها من المذاكرة دائما حيث تمثل لهم عبأ نفسيا يزيد لديهم مشاعر الحزن والرغبة في الهروب من المذاكرة بأي حجج، عندما يصور لهم عقلهم الباطن أنها الطريقة الوحيدة التي تساعدهم على عدم التحصيل الدراسي، خاصة أيام الامتحانات فيبدأ الطلبة التفكير في حجج مختلفة تساعدهم على ذلك.

كيف تتمكن الأم من تشجيع أبنائها على المذاكرة؟

أكدت سالي عياد، أخصائية تعديل السلوك لـ «هُن»، على مجموعة من الأمور على الأم الانتباه لها في التعامل مع الأطفال لتشجيعهم على المذاكرة.

اعتياد الطفل على نظام محدد في المذاكرة 

يتأثر الطفل بالنظام الذي تحدده الأم مع أطفالها، والكلمات التي يستمع لها من والدته، تظل عالقة في أذهانه، وفي الأغلب ربما تكون السبب الأساسي للهروب من المذاكرة.

الضغط على الأطفال وقت المذاكرة 

من الأمور الأخرى التي تزيد كره الأطفال للمذاكرة، الضغط عليهم للتحصيل الدراسي مما يسبب لهم أمراضًا جسدية مثل الصداع والمغص والقولون العصبي.

تخصيص وقت للمذاكرة مع الطفل

لايتمكن أي شخص من تعويض دور الأم في المذاكرة، لذلك على الأم تخصيص وقت لمساعدة الطفل في التحصيل الدراسي.

عدم المذاكرة مع الطفل أثناء الشعور بالتوتر 

من الأمور الخاطئة التي تقع فيها الأم المذاكرة مع الطفل بعد التعرض للمشاحنات مما يجعلها تتعامل مع طفلها في المذاكرة بأسلوب غاضب.

الصبر أثناء المذاكرة 

على الأم التعامل مع عقلية الطالب وتحمله في حال البطء والشعور بصعوبة التحصيل الدراسي، والتغلب على ملل الطفل بالأنشطة المختلفة التي تساعده على التحصيل الدراسي.

عدم إجبار الطفل الجلوس على الكرسي

من الأساليب الخاطئة التي تستخدمها الأم مع طفلها إجباره وقت المذاكرة على الجلوس والمذاكرة بالطريقة التقليدية، لذلك الأفضل أن يختار الطفل الطريقة التي تمكنه من التحصيل الدراسي.

استخدام أساليب مختلفة في المذاكرة 

مثل أن يحل الطالب محل المعلم ويقوم بشرح الدرس حتى يتمكن من الفهم والحفظ.