رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما هو عيد الحب المصري؟.. واقعة صادمة وراء الاحتفال الأحمر

كتب: غادة شعبان -

11:53 ص | الخميس 04 نوفمبر 2021

عيد الحب المصري

ما هو عيد الحب المصري؟ سؤال يتكرر مع حلول 4 نوفمبر كل عام، اليوم المخصص للاحتفال بـ«الفالنتين» في مصر، من خلال تبادل الهدايا وباقات الورد، حيث يكسي اللون الأحمر الشوارع والطرقات، ويغزو المحبين الشوارع والمطاعم والكافيهات وأماكن التنزه المختلفة للاحتفال بهذا اليوم، والتعبير عن مشاعرهم لمحبيهم، ومشاركتهم لحظات مهمة ستكون محفورة في القلوب والذاكرة، ولا يمكنهم نسيانها، إذ يحاول كل طرف التعبير عن مشاعره بشتى الطرق من خلال الهدايا والمفاجأت المختلفة، وعادةً ما يُحضر لها البعض قبل المناسبة بفترات كبيرة.

ما هو عيد الحب المصري؟

رغم الاستعدادات والتحضيرات للاحتفال بهذا اليوم، إلا أن كثير من الناس، لا يعرفون سبب تلك المناسبة، ويتسائلون: ما هو عيد الحب المصري؟ وما كواليسه؟ خاصة أن احتفال الفلنتين، المتعارف عليه عالميا، يوافق يوم 14 فبراير من كل عام.

وروت الإعلامية ريهام إبراهيم، في برنامج «هنا العاصمة»، كواليس الاحتفال بعيد الحب المصري، موضحة أن الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين، استوحى فكرتها عام 1974، أثناء سيره في أحد الشوارع في منطقة حي السيدة، عندما تفاجأ بتشييع جنازة لشخص توفاه الله، لكن المفاجأة، كانت أنه لم يجد سوى 3 أشخاص فقط يشيعون المتوفي.

سر الحب يوم 4 نوفمبر 

أثار المشهد فضول وتساؤلات مصطفى أمين، وبعد سؤاله عن الشخص المتوفي، اتضح أنه رجل كبير، ليس لديه أصدقاء ولا مقربين منه، ومن هنا جاءت الفكرة، والتي معها تتضح لكثير من المتسائلين: ما هو عيد الحب المصري؟

وأشارت ريهام إبراهيم، إلى الكاتب الراحل مصطفى أمين، اقترح أن يكون هناك عيدا للحب، يعبر فيه الناس خلاله عن مشاعر المحبة والمودة لبعضهم، ويتخلون على مدار ساعاته عن الضغوطات والمشاكل والاختلاف بينهم، إذ قال آنذاك: «يجب أن يسيطر الحب علي كل الخلافات والنزاعات بين الأشخاص وأن يسود على المجتمع كافة».