رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للأمومة": تصرفات الأهل والألعاب الخطيرة تؤدي لجعل الطفل عنيفا

كتب: محمد عزالدين -

09:08 م | الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة

قالت الدكتور سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، إن الطفل من الطبيعي أن يكون متحركًا وعنده طاقة، ويرغب في خروج هذه الطاقة، والفارق بين الشقاوة والعنف "شعرة"، ويمكن أن تنقطع عندما يرى العنف في التلفاز أو في المنزل أو في القصص أو الألعاب في الإنترنت.   

وأشارت "سحر" خلال لقاء ببرنامج "الستات ما يعرفوش يكدبوا"، المذاع على شاشة قناة "cbc"، وتقدمه الإعلاميتان سهير جودة ومنى عبدالغني، إلى خطورة ممارسة الألعاب الخطيرة عبر الإنترنت، والتي تؤدي لانتحار أو سلوكيات خاطئة، لافتة إلى المجلس أطلق حملة يعنوان "أماني دوت كوم"، في اليوم العالمي للطفلة الفتاة، موضحة أن شقاوة الأطفال شيء عادي وهي فطرة ولكن اكتساب السلوكيات الأخرى من البيئة المحيطة هي المشكلة.

وأضافت رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، أن العوامل الخارجية سواء ألعاب أو تصرفات الأهل العنيفة تؤدي لانتهاك وجعل الطفل عنيفا، لافتة إلى أنه يجب استثمار طاقة الأطفال الطبيعية في شيء بناء أو إيجابي يقي الأسرة شر الشقاوة.

وأوضحت أن هناك عنف أو "هيبرة" ناتجة عن الأطفال بسبب نقص السكر في الدم، وبعض الأمهات لا تنتبه لذلك، لافتة إلى أن الطفل يحدث أشياء للفت نظر الوالدين خاصة الأطفال أقل من عامين لا يتحدث ويعبر.

ولفتت إلى أن المجلس ينظم حملات توعوية للتربية الإيجابية، ابتداء من الأهلي والأسرة، لكيفية المواكبة مع المشكلات التي يقابلونها مع الطفل، مؤكدة أن دورات التعلم للأسرة من أهم المهام التي يقوم بها المجلس، كما أن خط نجدة الطفل 16000 أكثر شكاوى يتلاقها هي طلبات الدعم النفسي، والتي تتمثل في عناد الأطفال وعدم سماعهم الكلام ويكسروا الأشياء، ويتم طلب مجيء الأم والأب مع الطفل.