رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح غذائية للسيطرة على نسبة السكر في الجسم

كتب: روان مسعد -

12:14 م | الأربعاء 07 أكتوبر 2020

مرض السكري

التغذية السليمة هي الأداة الفعالة لإدارة مرض السكري ومقدماته، وهناك بعض الخطوات والنصائح السهلة التي يمكن القيام بها لإضافة نكهة إلى روتينك اليومي، مع تناول الأطعمة المفضلة لديك.

وفي هذا الصدد قالت دكتورة بسمة يسري إخصائية التغذية، إنه لا يزال من الصعب معرفة كيفية بناء وجبات صحية تساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم، مشيرة إلى أن الأبحاث تقول إن استجابة جسم كل شخص تختلف عن الآخر لأنواع مختلفة من الأطعمة والوجبات الغذائية، لذلك لا يوجد نظام غذائي سحري واحد لمرضى السكري ولكن يمكنك اتباع ببعض الإرشادات البسيطة لمعرفة ما يناسبك للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الجسم.

وأضافت يسري، "عندما نتحدث عن أحد العناصر الغذائية الأكثر إثارة للجدل في الطعام للأشخاص المصابين بمرض السكري سنجد (النشويات)، فعندما تأكل أو تشرب الأطعمة التي تحتوي عليه فإن جسمك يقسم تلك النشويات إلى جلوكوز، ويستخدم جسمك هذا الجلوكوز كمصدر للوقود للحفاظ على استمرارك طوال اليوم، و هذا ما نعرفه على الأرجح باسم (جلوكوز الدم) أو (سكر الدم)".

وتؤكد أخصائية التغذية أن النشويات التي يتناولها مريض السكري لها دوًرا مهًما، بعد أن يحول الجسم هذه النشويات إلى جلوكوز، يفرز البنكرياس الأنسولين لمساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز.

وعندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم - أو السكر في الدم - مرتفًعا جًدا ، يطلق عليه ارتفاع السكر في الدم.

سبب ارتفاع السكر في الدم

هناك  أسباب عدة لـ "الارتفاعات"، بما في ذلك عدم وجود ما يكفي من الأنسولين في جسمك لمعالجة الجلوكوز في الدم أو عدم تفاعل خلايا الجسم بشكل فعال مع الأنسولين الذي يجري إطلاقه، مما يترك جلوكوًزا إضافيًا في الدم، ويعرف انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم باسم نقص السكر في الدم.

سبب انخفاض السكر في الدم

وأشارت بسمة إلى أنه يمكن أن يكون سبب انخفاض السكر في بعض الأحيان هو عدم تناول ما يكفي من النشويات، أو عدم التوازن في الأدوية، حيث تؤثر النشويات التي نستهلكها على نسبة السكر في الدم - لذا فإن التوازن هو المفتاح و الهدف هو اختيار النشويات كثيفة العناصر الغذائية.

النظام الغذائي السليم

يجب تناول النشويات الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وقليلة السكريات المضافة والصوديوم والدهون غير الصحية، و عند اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وتناول خضروات كاملة غير نشوية غير مصنعة.

وتحتوي الخضروات غير النشوية مثل الخس والخيار والبروكلي والطماطم والفاصوليا الخضراء على الكثير من الألياف والقليل جًدا من النشويات ما يؤدي إلى تأثير أقل على نسبة السكر في الدم، بيحيث يشكل هذا نصف طبقك وتناول النشويات المعقده وتشمل الفواكه مثل التفاح والتوت والفراولة والشمام والحبوب الكاملة السليمة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان، الخضار النشوية مثل الذرة والبازلاء والبطاطا الحلوة واليقطين والموز.

والفاصوليا والعدس مثل الفاصوليا السوداء والفاصوليا والحمص والعدس الأخضر.

بينما توضح يسري أنه إذا كنت تستخدم طريقة الطبق، فيجب أن تشكل الأطعمة في هذه الفئة حوالي ربع طبقك.

أطعمة ممنوعة لمريض السكر

يجب أن تتوقف عن تناول الأطعمة النشوية المكررة والمعالجة للغاية وتلك التي تحتوي على سكر مضاف، وتشمل هذه المشروبات السكرية مثل الصودا والشاي الحلو والعصير والحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب السكرية والحلويات والأطعمة الخفيفة مثل الكعك والبسكويت والحلوى ورقائق البطاطس.

كيفية التفرقة بين أنواع السكر

أما بالنسبة للسكر فهناك نوعان رئيسيان: توجد السكريات بشكل طبيعي، مثل تلك الموجودة في الحليب أو الفاكهة والنوع الآخر هو السكريات المضافة، مثل تلك المضافة أثناء المعالجة في الصودا العادية والحلويات والمخبوزات والطعام، مثل الدكستروز، الفركتوز، اللاكتوز، سكر البنجر، شراب الذرة والأغاف ليست سوى بعض الأسماء العديدة للسكريات المضافة.

الألياف التي يحتاجها الجسم

الألياف تعتمد على الكمية التي تحتاجها حسب العمر والنوع ، فجراًما من الألياف يوميا ً يحتاج البالغون الأصحاء ما بين 25 و38 في المتوسط ويأتي من الأطعمة النباتية مثل الخضار والحبوب الكاملة والفاكهة، وهذا يعني أن الحليب والبيض واللحوم والدواجن والأسماك ليست مصادر جيدة.

 توضح بسمة أن هناك مصادر جيدة مليئة بالألياف، هي: - البقول (مثل العدس والبازلاء) والفاصوليا والبقوليات (الفاصوليا السوداء والفاصوليا والحمص والفاصوليا البيضاء)، والفواكه والخضروات، وخاصة ذات القشرة الصالحة للأكل (مثل التفاح والفاصوليا).

وتلك التي تحتوي على بذور صالحة للأكل (مثل التوت)، والمكسرات (الفول السوداني والجوز واللوز مصدر جيد للألياف والدهون الصحية ، لكن راقب أحجام الحصص، لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بكميات صغيرة).

إضافة إلى الحبوب الكاملة مثل: كينوا، شعير، أرز بني والقمح الكامل حبوب الحبوب الكاملة، بما في ذلك تلك المصنوعة من القمح الكامل ونخالة القمح والشوفان.