رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراضه تشبه كورونا.. تعرف على مرض "أميبا آكلة الدماغ" بعد انتشاره في مدن أمريكية

كتب: هبة وهدان -

12:09 م | الإثنين 28 سبتمبر 2020

مرض الأميبا آكلة الدماغ

قلق شديد سيطر على عدة مدن أمريكية، وذلك بعد أن حذر مسؤولون في ولاية تكساس الأمريكية، السكان من شرب مياه الصنابير، لأنها ملوثة بالأميبا "آكلة الدماغ"، وطالبوا الدولة بإصدار تحذير طارئ وعاجل.

ووفقا لصحيفة "سي بي إس نيوز"، فإن الجهات المسؤولة دقت ناقوس الخطر في البداية بـ8 أماكن داخل ولاية تكساس، لكنها عممت هذا التحذير يوم السبت على كل مكان بما في ذلك مدينة لايك جاكسون التي يسكنها 27000 ألف نسمة.

ومطلع هذا الأسبوع أصدرت مدينة لايك جاكسون بيانا صحافيا، أكدت فيه أن ما دفعهم لتحليل المياه هو ظهور حالة من الأميبا "آكلة الدماغ" على طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، وبعدها أجرت المدينة اختبارات على المياه لأن هذه العدوى لا تأتي سوى من المياه.

وكانت قد سجلت ولاية فلوريدا الأمريكية في يوليو من العام الجاري، ظهورا لأميبا نادرة، تتسبب بتآكل الدماغ، حسبما ذكرت هيئة الصحة بالولاية في بيان.

وتتواجد هذه الأميبا في المياه العذبة الدافئة كالبحيرات والأنهار والبرك، وتقليل فرص الإصابة بهذه الأميبا  يجب تجنب ملامسة الأنف للمياه، حيث تدخل الأميبا عادة للجسم عبر التجويف الأنفي، بالإضافة لضرورة تنظيف الجيوب الأنفية بالمحاليل الطبية المخصصة لهذا الغرض.

وتشمل الأعراض الأولية تغيرات في الشم والتذوق والصداع والحمى والغثيان والتقيؤ وتصلب الرقبة، وهي الأعراض التي تتشابه مع أعراض كورونا، بينما تشمل الأعراض الثانوية الهلوسة والارتباك وعدم التركيز والترنح.

ويتطور المرض بسرعة خلال 3-7 أيام، مع حدوث الوفاة عادة في فترة من 7 أيام إلى 14 يوما، وفقا لسكاي نيوز عربية.

يذكر أنه منذ اكتشاف هذا النوع من الأميبا في ستينيات القرن الماضي، سجلت 145 حالة إصابة في الولايات المتحدة، غير أن هذا المرض يتسم بمعدل وفيات مرتفع، حيث أدى إلى وفاة 97 في المئة من المصابين بالأميبا، وأفيد أن 4 أشخاص فقط من هؤلاء الذين أصيبوا بالأميبا قد نجوا، بحسب ما ذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.