رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"اسأل محاميك" يجيب على عقوبة الضرب المتكرر للزوجة

كتب: الوطن -

01:07 م | الإثنين 19 نوفمبر 2018

عقوبة ضرب الزوج لزوجته

استقبل الموقع الإلكتروني للاستشارات القانونية "اسأل محاميك" عدة أسئلة متعلقة بعقوبة الضرب المتكرر للزوجة، فينشر "هن" نصوص القانون المصري وما ورد بها بتلك القضية.

اعتياد ضرب الزوج لزوجته يعتبر بمثابة أعمال البلطجة وهذا مخالف شرعًا وقانونًا لأسس ومبدأ الحياة الزوجية السليمة والتي القصد منها بناء أسرة متحابة تتوافر بينها المودة والسكينة والرحمة، لهذا كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة لا تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها مصرياً ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

ونصت المادة 240 من قانون العقوبات، على أن كل من أحدث بغيره جرحًا أوضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أونشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها، يعاقب بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 إلى 10 سنوات ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات المقررة إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي.

أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس أو السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أي منها تنفيذاً لغرض إرهابي.

وإذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري، فإن كان صادر عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيها ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

الكلمات الدالة