رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| مسيرة نادية مراد في محاربة "داعش" دعما لنساء الحرب

كتب: دعاء الجندي -

05:07 م | الجمعة 05 أكتوبر 2018

بالفيديو| مسيرة نادية مراد في محاربة

بعد حصول الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد ضحية الاغتصاب الوحشي والاستعباد الجنسي من "داعش" الإرهابي، على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 مناصفة مع الطبيب دينيس موكويج من جمهورية الكونغو، على خلفية جهودهما في إنهاء استخدام العنف الجنسي في الحرب والصراع المسلح، ترصد "هن" مواقف روت فيها نادية قصتها.

في ديسمبر 2015، قدمت الشابة الإيزيدية، شهادتها  في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،  عن المعاناة والانتهاكات الجنسية التي تعرضت لها حين كانت مختطفة لدى تنظيم داعش المتشدد، مع نساء أخريات وأطفال في مدينة الموصل العراقية.

وأمام أعضاء المجلس الـ15، روت الشابة نادية مراد باسي طه، وهي تغالب دموعها وبتأثر واضح، فصول المعاناة من لحظة اقتيادها مع أكثر من 150 امرأة إيزيدة من مناطقهن إلى الموصل، معقل داعش.

وطالبت الشابة، التي كانت قد نجحت في الفرار بعد أكثر من 3 أشهر من المعاناة اليومية، أعضاء مجلس الأمن بالقضاء على داعش ومحاسبة المتشددين الذين يتاجرون بالبشر وينتهكون حقوق المرأة والطفل.

وفي 2016، سردت نادية، خلال لقائها مع "فرانس 24"، قصة اختطافها من قبل إرهابيي "داعش"، مبينة أن تلك العصابة استخدمت عمليات الاغتصاب لتدمير النساء والبنات ولضمان ألا تعيش هؤلاء النسوة حياة طبيعية مرة أخرى.

 

وفي 2016، عينت مراد، كسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة، ويمثل هذا التعيين المرة الأولى التي يمنح فيها أحد الناجين من الفظائع، هذا التمييز.

 

وفي يناير 2017، زارت نادية لأول مرة بعد هروبها من "داعش" قريتها سنجار مطالبة بمحاكمة "داعش".