رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب تنذر بانقطاع الدورة الشهرية قبل سن اليأس

كتب: آية أشرف -

01:54 ص | الأربعاء 03 أكتوبر 2018

انقطاع الطمث

"الإجهاد.. التمرينات الشاقة.. التوتر" وغيرها من الأسباب التي قد تُنذر بانقطاع الطمث لدى النساء، قبل الوقت الطبيعي.

فالوصول لسن اليأس أمر لا تفضل السيدات الوصول له، على الإطلاق، فهو أمر يقودها لمرحلة من الاكتئاب، فضلا عن عدم قدرتها على الإنجاب حينها.

ورغم من أنه أمر لابد منه، في سن مُحدد، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تشير لانقطاع الحيض مُبكرًا، يمكنك تجنبها للحفاظ على بقاء دورتك الشهرية بشكل طبيعي.

وإليكِ أبر الأسباب، نقلًا عن الموقع الهندي "BOLD SKY":

- الغدة الدرقية:

تلعب الغدة الدرقية دورا في انقطاع الحيض، كنشاط الغدة الدرقية في إفراز هرمونات الغدة، أو قصور الغدة الدرقية أيضًا.

- متلازمة تكيس المبايض:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض هو أحد الأعراض الشائعة، التي تشير إلى غياب الدورة الشهرية عند النساء، تؤدي إلى تحفيز إنتاج الهرمون وتدعيمه بدلا من مستويات الهرمون المتقلبة التي تحدث خلال الدورة الشهرية العادية.

الأمور التي قد تؤدي لانقطاع الطمث:

ورم الغدة النخامية:

يمكن أن يحدث انقطاع الحيض أيضا بسبب وجود ورم في الغدة النخامية.

العمل بشكل مفرط:

العمل بشكل مفرط يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر، التي  يمكن أن تؤثر على الحيض، فضلا عن الإفراط في التمرين الذي يمكن أن يرفع الدورة الشهرية أيضًا، ويؤثر بدوره على وظيفة الهرمونات.

زيادة حجم الجسم:

 دهون الجسم تلعب دورا هاما في إنتاج هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يؤثر عدم كفاءته على الدورة الشهرية، وزيادة الدهون بشكل كبير قد تؤثر على نزول الحيض بوجه عام.

الأسباب الهيكلية:

كالتصاقات داخل الرحم، ويعرف هذا أيضا باسم متلازمة آشرمان، وهي حالة نادرة، فيمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة تطوير ندبات في الرحم، مما يؤدي لسفك بطانة الرحم أو الحيض.

أو اضطراب في الأعضاء التناسلية، ففي بعض الحالات، عندما لا تتشكل الأعضاء التناسلية للمرأة بشكل كامل، فإن المرأة لن يكون لها دورات حيضية عادية.

أو المعاناة من مهبل مشوه، أو غشاء بكارة غير واضح كوجود حاجز المهبل العرضي الذي يعرقل المهبل ويمكن أن يمنع نزيف الحيض.

أسباب أخرى:

كالآثار الجانبية للأدوية يمكن أن تساهم أقراص منع الحمل وموانع الحمل الهرمونية، بالإضافة إلى أدوية أخرى مثل العلاج الكيميائي والأدوية المضادة للذهان، في انقطاع الحيض مبكرًا، فضلًا عن العوامل الوراثية، التي تلعب دورا كبيرا.