رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشاري أطفال يوضح الطريقة الأمثل للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الصغار

كتب: منى السداوي -

05:33 م | الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

أستشاري أطفال يوضح الطريقة الصحيحه للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل

قال الدكتور هاني عصام، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك تعاملات خاطئة تفعلها الكثير من الأمهات عند ارتفاع درجة حرارة طفلها (السخونية)، مثل الاكتفاء بوضع لاصق مخصص لهذا الأمر على جبهة الطفل، أو حتى على بطنه فقط.

وأكد، خلال منشور عبر "فيسبوك"، أنه حتى تأتي النتيجة بشكل فعال، فتوضع 8 لاصقات على الأقل على جسم الطفل، مع نزع الملابس عن جسمه والاكتفاء بقطعة واحدة فقط وتكون فضفاضة.

وأشار "عصام" إلى أن تناول الكثير من السوائل مع الرضاعة الطبيعية المستمرة، شرط أساسي للتخلص من ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى محلول جفاف مع أخذ خافض حرارة مع الكمادات.

وشدد على ضرورة تهوية المكان الموجود فيه الطفل، وعدم تغطية الصغير بالبطانية، وتركه في الهواء، والابتعاد عن مقولة: "غطيه ودفيه هيعرق ويخف"، قائلا: "لأ حضرتك، لو لبستيه هيفرهد، هيجيله نفس أعراض ضربة الشمس"، بالإضافة إلى جفاف أو تشنجات.

وأضاف عصام أن هناك أماكن لوضع الكمادات، وهي "على جانبي الرقبة، وتحت الإبطين، ومكان الحفاضة"، على أن تكون بماء فاتر، وبدون كحول أو خل، لأن الأخيرين يعملان على تبريد الجلد من الخارج فقط، ولكن يظل الجسم محتفظا بـ"السخونية" من الداخل.

ولفت استشاري طب الأطفال، إلى ضرورة إجراء "تحليل بول، وصورة دم" في حالة تكرار ارتفاع درجة حرارة الطفل بصورة يومية في أقل من شهر.