رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بواسطة "الجنزبيل".. وداعا لرائحة الفم الكريهة

كتب: آية المليجى -

01:46 م | الجمعة 03 أغسطس 2018

الزنجبيل

تمثل رائحة الفم الكريهة مشكلة مزعجة بالنسبة للكثيرين، وربما تضعهم في الكثير من المواقف المحرجة، وقدم الكثير من الخبراء والعلماء من جامعات مختلفة الكثير من الحلول، وكان أخرها ما قدمه علماء من جامعة ميونيخ التقنية ومعهد ليبنيز لعلوم الأحياء الغذائية.

وأجرى العلماء دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة "الكيمياء الزراعية والغذاء"، تفيد بأن مركب "6-جيجنرول"، المستوحى من الزنجبيل، تعمل على تحفيز إنزيم في لعاب الإنسان، ويستطيع على تحطيم المركبات المسببة للرائحة الكريهة في الفم. 

واعتمدت الدراسة على تحليل تأثيرات مكونات غذائية معينة على جزيئات مذابة في اللعاب، ومن بينها "6-جينجرول"، الذي يساهم مباشرة في تغيير المذاق الخاص بالأطعمة والمشروبات، لكنه يؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على حاسة التذوق، بحسب ما ذكرته "سبوتينك". 

ووضع العلماء مركب "6-جينجرول" في لعاب المشاركين، ووجدوا أن مستويات إنزيم يعرف باسم "سالفيدريل أوكسيدايز" ارتفع إلى 16 ضعف في غضون ثوان فقط، وتقوم مهمته على تكسير المركبات ذات الرائحة الكريهة التي تحتوي على الكبريت، ذات تأثير على تقليل مذاق العديد من المنتجات الطويلة الأمد، مثل القهوة ، كما أنها تؤدي إلى تحسن في التنفس.

ورأى الباحثون أن هذه النتائج الخاصة بمركب "6-جينجرول"، يمكن أن تساهم في تطوير منتجات جديدة خاصة بنظافة الفم والتخلص من رائحة النفس الكريهة.

ويعتبر مركب "6-جينجرول"، هو المكون الرئيسي دوائيا من الزنجبيل، ومن المعروف أن لديه مجموعة متنوعة من الخصائص المفيدة، بما في ذلك خصائص مضادة للسرطان، كما أنه مضاد للالتهابات والأكسدة.

    

 

الكلمات الدالة