رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أسباب رئيسية وراء رائحة الفم الكريهة.. وطرق التغلب عليها

كتب: آية المليجى -

01:57 م | الجمعة 02 فبراير 2018

التخلص من رائحة الفم

عادة ما يشعر الإنسان بالحرج عندما تكون رائحة فمه كريهة، وربما تكون سوء صحة الأسنان من الأسباب الرئيسية لهذه الرائحة، وربما تكون أيضا مؤشر على وجود مشكلة صحية.

وعرض موقع "روسيا اليوم" بعض الأسباب الحقيقية لرائحة الفم الكريهة: 

1- جفاف الفم:

يحدث جفاف الفم بسبب فتحه أثناء النوم أو الشخير، وتتفاقم المشكلة باعتبار أن اللعاب هو المادة التي تغسل البكتيريا المسببة للرائحة، لذلك فإن نقص الرطوبة يسمح للبكتيريا المسببة للرائحة بالتكاثر.

2- الطعام العالق في الأسنان:

يساهم وجود جزيئات من الطعام بين الأسنان في رائحة النفس الكريهة صباحا. 

3- تناول العلكة قبل النوم:

يعتقد البعض أن مضغ العلكة قبل النوم يجعل رائحة النفس منعشة، لكنها تساهم في رائحة الفم الكريهة، باعتبار أن العلكة تحتوي على مادة "الأسبارتام" المحلي الصناعي الذي يغذي البكتيريا المسببة للرائحة.

ووضع الخبراء بعض الحيل التي يمكن اتباعها للتخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح:

1- مضغ البقدونس في الصباح:

يمكن للبقدونس محاربة رائحة الفم الكريهة حيث يقتل البكتيريا المسببة لها وينعش الفم فور تناوله كأول شيء في الصباح، لأن النباتات الغنية بالكلوروفيل يعتقد بأن لها نشاطا مضادا للجراثيم.

2- تناول الكرفس أو التفاح مرة واحدة في اليوم:

تناول الكرفس وشرائح التفاح في وجبة الإفطار، من الأطعمة التي من الممكن تناولها للتخلص من رائحة الفم، فهذه الأطعمة غنية بالمياه ويمكنها تحفيز الغدد اللعابية.

والماء والزبادي خياران جيدان لتحسين تدفق اللعاب، كما تشمل الأطعمة الأخرى التي تحفز الغدد اللعابية كلا من الكرز والخس والخيار، بينما تساهم القهوة والمشروبات الغازية والمكسرات المالحة في تفاقم جفاف الفم.

3- مضغ العلكة "صباحا":

رغم أن مضغ العلكة في الليل يساهم في رائحة الفم الكريهة، إلا أنه وسيلة تقليدية سهلة وسريعة للتخلص منها، خاصة العلكة بطعم النعناع التي تخلص الفم من الرائحة وتزيد اللعاب.

4- بيكربونات الصوديوم أو كما تعرف بصودا الخبز:

لأن مخلفات الطعام العالقة بين الأسنان تسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح، ينصح الخبراء بوضع القليل من صودا الخبز في فرشاة الأسنان عند غسلها ليلا، فهذا المركب الكيميائي يقتل معظم البكتيريا المسببة للروائح ويقلل من فرص الاستيقاظ برائحة نفس كريهة.