رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ممثل مركز المرأة لـ"التوعية القانونية": "الختان" جريمة هتك عرض بموافقة الأهل

كتب: إسراء صبحي -

04:39 م | الثلاثاء 26 يونيو 2018

ojhk

منذ وفاة الطفلة "بدور" 13 عاماً من المنيا في 14 يونية عقب خضوعها لجريمة تشويه الأعضاء التناسلية (ختان الإناث)، تم اختيار يوم 14 يونية من كل عام هو "اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث في مصر".

وتزامنًا مع اليوم الوطني لمناهضة ختان الإثاث في مصر، عقدت "قوة العمل المناهضة لختان الإناث" مؤتمر "الختان ليس مكرمه".

وخلال كلمة ألقاها رضا الدنبوقي، عضو مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، أكد أن الأزمة الحقيقية ليست في قانون مناهضة ختان الإناث فالقانون موطود ولكنه لا يفعل، ولكن المشكلة تتمثل في الردع ومحاسبة المسئولين.

وأشار إلى أن هناك 6 أحكام صادرة بحق متهمين في قضايا ختان الإناث منذ عام 2008، منها قضية تم الحكم فيها ب 1000 جنيه غرامة، وأخري حصل المتهمون فيها علي حكم بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، مشيرًا إلى أن قلة الأحكام الصادرة في قضايا ختان الإناث ترجع في الأصل إلى أنها تعتبر جريمة سرية وغير معلنة.

وتعليقا علي المادة 61 من قانون مناهضة جرائم ختان الإناث، أوضح الدنبوقي أن هذه المادة تستخدم كثغرة قانونية من قبل المحامين المدافعين عن المتهمين في قضايا الختان، وبالتالى يجي أن تزال تلك المادة نهائيا، فضلا عن وضع مادة في القانون تعفي الأهل من المسئولية في حال الإبلاغ عن قضايا الختان لأن ذلك سيشجعهم علي التبليغ خصوصا في حالة حدوث عاهة للبنت.

واستطرد قائلا: "هناك أزمة حقيقية تتمثل في أن القاضي يحكم وفق ميوله وقناعاته وليس وفق قاعدة قانونية"، مضيفًا أن الختان جريمة هتك عرض عمدية بمشاركة الأهل.