رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| "الوطن" ترصد الحضانة الغائبة لأبناء المطلقات.. "لم يستدل عليه"

كتب: جهاد عباس -

04:02 م | الثلاثاء 08 مايو 2018

نسرين أحد الأمهات الحاضنات

«أخد ابنى من إيدى وقالى انزلى الباب مفتوح».. تنهمر دموع نسرين نبيل وهى تقول إن قصة الحب التى جمعتها بزميلها، وتوجت بالزواج فى فبراير عام 2015، لم تستمر أكثر من 14 شهراً، بعدها حُرمت من رضيعها «مصطفى» وهو فى عمر 3 أشهر. معاناة «نسرين» ليست الوحيدة، فقد وثقنا أكثر من 8 حالات لسيدات عجزن عن ضم أطفالهن بعد الطلاق، رغم حصولهن على أحكام قضائية واجبة النفاذ.

«الوطن» جابت مع هؤلاء رحلة البحث عن أطفالهن، طرقنا معهن أبواب مكاتب المحاماة، وساحات محاكم الأسرة والمصالح الحكومية، وثّقنا رحلة الوجع فى كل محاولة استعادة طفل باءت بالفشل، جهزنا الكاميرا فى موعد كل حملة تنفيذ على أمل التقاط فرحة أم باحتضان طفلها، ولكن لم يحدث، حاولنا التواصل مع الطرف الآخر، الأزواج السابقين، الذين قرروا التحفظ على الأطفال بعد الطلاق، ولكن لم نتمكن من الوصول إليهم.

القصص التى بين أيديكم جميعها لأمهات مصريات حرمن من حقهن فى حضانة أطفالهن، بسبب ضعف المواد المختصة بقانون الأسرة وقصور المواد المجرمة بقانون الإجراءات الجنائية، بعضهن لم يتمكن من معرفة مكان أبنائهن بعد الطلاق: «فص ملح وداب»، والبقية يعرفن عنوان أبنائهن ومدارسهم لكن لم يتمكن من التنفيذ، وفى كل مرة يغلق مُحضر المحكمة دفتره،  بنفس العبارة: «لم يستدل عليه».

لمشاهدة المقطع المصور اضغط هنا