رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تحرش مصور بأميرة السويد يهدد جائزة نوبل لهذا العام

كتب: غادة شعبان -

03:46 م | الإثنين 30 أبريل 2018

الاميرة فيكتوريا

تعرضت الأميرة فيكتوريا ولية عرش السويد للتحرش الجنسي خلال حفل الأكاديمية الملكية السويدية، الجهة المانحة لجائزة نوبل للآداب من قبل مصور فرنسي يدعى جان كلود أرنو، علما بأن هذه ليس المرة الأولي التي توجه التهم لأرنو في مثل هذه القضية.

وكان محور فضيحة جنسية داخل الأكاديمية خلال عام 2006 متهماُ بلمس مؤخرة الأميرة فيكتوريا كما يوجه له العديد من الاتهامات الأخرى خاصة بالتحرش الجنسي، وهو ما ينفيه تماماً. 

وبحسب نشر صحيفة "سفينسكا داجبلادت"، أن هناك ثلاثة أشخاص شاهدوا واقعة التحرش، وقالت شاهدة العيان "آيب أويت": "رأيت مساعدة الأميرة تعمل جاهدة على إزاحة يد أرنو بالقوة".

وأضافت براتوستروم للصحيفة قائلة: "المشهد كان غريباً للغاية فقد رأيت مساعدة الأميرة ترمي بنفسها للأمام لتدفعه بعيداً عن الأميرة".

وتسببت هذه الأزمة في تعرض الأكاديمية لكثير من الانتقادات بشأن تعاملها مع هذه الكارثة، ما أثار الشكوك حول إذا ما كانت الأكاديمية ستمنح جائزة نوبل في هذا العام.

وتقدمت نحو 18 سيدة بدعوات ضد أرنو بتهمه الاعتداءات والمضايقات الجنسية، التي وقعت داخل الأكاديمية بعد إطلاق حملة ضد التحرش الجنسي "أنا أيضاً".

واستقالت بعد فترة ليست بكبيرة رئيسة الأكاديمية سارة دانيوس قائلةً وقتها: "لقد أثرت الحادثة بشكل كبير على جائزة نوبل وهي مشكلة كبيرة في حد ذاتها".

كما استقال 6 من أعضاء لجنة الأكاديمية منذ الكشف عن مزاعم التحرش.

ومن المتوقع صدور بيان من قبل ستبرج العضو في الأكاديمية، بشأن إذا كانوا سيمنحوا الجائزة خلال هذا العام أم يقوموا بالاحتفاظ بها للعام القادم.

الكلمات الدالة