رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تناول الكافيين أثناء الحمل يؤدي إلى إنجاب "أطفال بدناء"

كتب: وكالات -

02:09 م | الأربعاء 25 أبريل 2018

دراسة: تناول الكافيين أثناء الحمل يؤدي إلى إنجاب

أفادت دراسة نرويجية جديدة، أن النساء الحوامل اللواتي يحتسين الكثير من القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أكثر عرضة لإنجاب أطفال زائدي الوزن.

وفحص الباحثون بيانات عن تناول الكافيين من نحو 51 ألف أم ومدى زيادة وزن أطفالهن خلال فترة الطفولة.

وكشفت الدراسة، أنه بالمقارنة مع النساء اللواتي تناولن أقل من 50 مليجرامًا من الكافيين "أقل من نصف كوب من القهوة" يوميًا خلال الحمل، فإن اللواتي كان متوسط تناولهن للكافيين ما بين 50 و199مليجرامًا "من نحو نصف كوب إلى كوبين كبيرين من القهوة" يوميًا كن أكثر عرضة بنسبة 15% في أن ينجبن أطفالًا وزنهم زائد بشكل مفرط بحلول العام الأول، بحسب ما ذكرته "سكاي نيوز".

وقالت كبيرة الباحثين إليني بابادوبلو من المعهد النرويجي للصحة العامة: "زيادة تناول الأمهات للكافيين خلال الحمل مرتبط بزيادة مفرطة في النمو خلال الطفولة وتصل إلى البدانة في مرحلة لاحقة".

وأضافت: "تدعم النتائج التوصيات الحالية بتقليص تناول الكافيين خلال الحمل إلى أقل من 200 مليجرام يوميا".

وتابعت بابادوبلو: "من المهم أن تدرك الحوامل أن الكافيين لا يأتي من القهوة فقط، لكن مشروبات الصودا مثل الكولا ومشروبات الطاقة، يمكن أن تساهم بكميات كبيرة من الكافيين".

ويذكر أن دراسات سابقة أظهرت أن الكافيين يمر بسرعة عبر المشيمة وقد ارتبط بزيادة مخاطر الإجهاض والحد من نمو الجنين.

وذكرت بابادوبلو، أن بعض الدراسات على الحيوانات تشير أيضا إلى أن استهلاك الكافيين قد يسهم في زيادة الوزن المفرطة عن طريق تغيير التحكم في الشهية لدى الطفل أو التأثير في مناطق الدماغ التي تلعب دورا في تنظيم النمو والتمثيل الغذائي.

الكلمات الدالة