رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب زيادة الوزن خلال الشتاء.. بينها النوم لساعات طويلة

كتب: ندى نور -

03:17 م | الثلاثاء 17 أبريل 2018

زيادة الوزن في فصل الشتاء

يتعرض بعض الأفراد لزيادة الوزن في فصل الشتاء، وذلك بسبب قلة النشاط الحركي والميل إلى الكسل وتفضيل الجلوس في المنزل وقضاء معظم الوقت أمام شاشة التلفزيون أو في الفراش.

وبحسب ماذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية هناك 5 أسباب تؤدي لزيادة الوزن في فصل الشتاء:

1- تناول الأطعمة الغنية بالدهون:

يميل الأفراد إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وبحسب ما ذكرته سوزي بوريل، اخصائية التغذية البريطانية، فإن الناس يميلون إلى تناول الأطعمة الثقيلة الغنية بالدهون خلال الشتاء والحصول على الدفء والراحة، وهذا ما يؤدي إلى زيادة وزنهم خلال أشهر قليلة.

2- تناول كميات أكبر من الطعام:

في فصل الشتاء يمضي المرء وقتا طويلا في المنزل بسبب برودة الطقس، الأمر الذي يدفعه لتناول كميات أكبر من الطعام والتقليل من الحركة والنشاط مفوتا بذلك فرصة حرق الدهون، لذا ينصح المختصون تناول كميات محدودة من الطعام وممارسة التمارين الرياضية كلما سنحت الفرصة لذلك.

 

3- الافتقار لخطة سليمة للنظام الغذائي:

يؤدي الافتقار لخطة سليمة للنظام الغذائي في فصل الشتاء إلى اختلال في التوازن في توزيع العناصر الغذائية بشكل سليم في الجسم، وزيادة في تراكم الدهون، وينصح الخبراء بعدم التخلي عن النظام الغذائي الصحي المعتاد عند دخول فصل الشتاء.

4- النوم لساعات طويلة:

عادة ما تكون ساعات الليل في فصل الشتاء أطول من بقية الفصول، وهذا يدفع المرء للاسترخاء والنوم لفترات أطول من المعتاد وبالتالي تكون فرصة ازدياد الوزن أكبر.