رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الحرمان بيجوع.. كيف تتسبب المشاعر في زيادة الوزن؟

كتب: دنيا أحمد رزق -

06:44 م | الخميس 15 فبراير 2018

الاكل العاطفي

في ظاهرة أثبتت أن دور الطعام لم يعد يتوقف على إشباع المعدة، إنه يرضي المشاعر أيضا، وعندما تهدئي عاطفيا يختفي الشعور بالجوع، فيما يعرف بالأكل العاطفي.

تشعر فجأة بالحزن أو الملل من شيء ما، فتذهب إلى الثلاجة وتأكل كميات كبيرة من الطعام والحلوى، وبعدها يبدأ تأنيب الضمير والشعور بالندم.

يقول جين جاكوبتشاك، أخصائي تغذية ومسجل في جامعة ميريلاند: "تناول الطعام العاطفي هو لأسباب أخرى غير الجوع، مشاعرك هي التي تحفزك على تناول الطعام فنحن لا نأكل دائمًا لشعور الجوع، كثيرًا منا يلجأ أيضًا إلى الطعام لتخفيف التوتر أو التعامل مع المشاعر مثل الشعور بالوحدة، أو الملل، وبعد تناول الطعام، نشعر بالسوء من ذلك".

الفرق بين الجوع الجسدي والجوع العاطفي:

الجوع العاطفي: يأتي فجأة، وحينها تشتهي أطهمة معينة، مثل البيتزا، الآيس كريم، الحلوى، بعض أنواع من الأغذية تلبي حاجتك للطعام، وهو رغبة تدفعك فورًا لإرضاء الجوع العاطفي، وحينها لن تتوقف عن تناول الطعام بل ستستمر، الأكل العاطفي يمكن أن يترك بعده مشاعر الذنب والخجل.

الجوع الجسدي: يحدث تدريجيًا، يمكنك أن تنتظر عليه، عندما تتناول الطعام لأنك جائع،فأنك تتوقف عندما تشعر بالامتلاء، تناول الطعام عندما تكون جائعًا يشعرك بالرضا.

هناك أطعمة معينة يشتهيها الجوع العاطفي، فهو يجعلك تركز على أطعمة معينة، تسمى أطعمة الراحة، الآيس كريم على رأس قائمة طعام الراحة.

فالكثير من النساء تلتهم كميات كبيرة من الشيكولاتة والحلويات  فجأة دون مناسبة، لذلك الجوع العاطفي سبب رئيسي لزيادة الوزن.

نصائح للامتناع عن الطعام العاطفي بحسب جاكوبتشاك: "أول شيء يحتاجه المرء للتغلب على الأكل العاطفي هو الاعتراف به".

1- الاحتفاظ بمفكرة طعام وتسجيل درجة الجوع من 1-10 في كل مرة تضع شيئًا في فمك لأسباب أخرى غير الجوع.

2- إيجاد طرق أخرى لتغذية المشاعر كممارسة بعض النشاطات الممتعة أو المشي أو زيارة الأصدقاء أو أخذ قيلولة.

3- عندما تشعر برغبة لإرضاء الجوع العاطفي اختر الأطعمة الصحية وابتعد عن المأكولات السريعة.

4- التحكم هو المفتاح، يمكن تقسيم الأطعمة إلى كميات صغيرة.

5- انتظروا خمس دقائق قبل الاستسلام لرغباتكم، يميل الأكل العاطفي إلى أن يكون تلقائيًا وطائشاً تقريباً، وقبل أن تدركوا ما تفعلونه ستكونون قد وصلتم إلى علبة الشيكولاتة وتناولتم نصفها، امنحوا أنفسكم فرصة لاتخاذ قرار مختلف.

6-وأخيرًا تعلموا تقبل مشاعركم، حتى السيئة منها.