رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 أطعمة ومشروبات تعمل على التخلص من حموضة المعدة

كتب: آية المليجى -

02:20 م | السبت 03 فبراير 2018

الحليب

تتعدد أسباب حموضة المعدة، فربما تكون بسبب التدخين، أو الإفراط في تناول الوجبات السريعة، وآخرون يعانون منها بسبب النوم مباشرة بعد تناول الطعام أو الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات.

وعرض موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها عند الشعور بالحموضة، حيث تعمل على تهدئة المعدة والتخفيف من هذا الشعور المزعج.

1 - الحليب:

يتميز الحليب باحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو من المعادن التي تعمل على تهدئة حموضة المعدة، فتناول كوب من الحليب البارد يخفف من الشعور بالحموضة.

2 - الأعشاب:

تناول الأعشاب كالريحان والينسون والشاي الأخضر من أفضل وسائل التخلص من حموضة المعدة، فيمكن غليها وتناولها بعد أن تبرد قليلاً.

3 - الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات، لذلك يعمل على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي، ويعتبر من الوسائل الفعالة لتهدئة حموضة المعدة، ويجب مضغه كمادة خام أو تناول شاي الزنجبيل.

4 - التفاح وخل التفاح:

تعتبر فاكهة التفاح وخل التفاح من المواد التي تساعد على تهدئة حموضة المعدة، حيث يحتوي التفاح على أحماض وإنزيمات تساعد في تحييد الحموضة الزائدة للمعدة.

5 - عصائر الخضراوات:

تحتوي الخضراوات، خضراء اللون، على مغذيات ومواد مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من حموضة المعدة، وتساعد على كبح الالتهابات في الجسم وتحسن من عملية الهضم، وينصح بتناول العصائر الخضراء قبل تناول الطعام.

6 - الشوفان:

الشوفان من المصادر الممتازة للألياف التي تمتص أحماض المعدة الزائدة وتقلل من أعراض الحموضة، فضلا عن دور الألياف في تقليل الإمساك، وتعزيز صحة الأمعاء، والمحافظة على صحة الجسم الكامل بشكل عام.

7 - السلطة:

تتميز السلطة بالعديد من المزايا فيما يتعلق بعملية الهضم، حيث تمنع الالتهاب والإفراز الزائد لأحماض المعدة، وتتكون السلطة من الخضراوات الورقية والجزر والخيار والكرفس والهليون والخس، والتي تعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، هذا فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة، لتتمكن من هضم الوجبات الثقيلة.

8 - زيت الزيتون:

زيت الزيتون من أفضل الوسائل الفعالة في القضاء على حموضة المعدة، وذلك بفضل خصائصة المضادة للالتهابات.