رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حسين رياض يغضب جمهور "فيس بوك": "الجنة تحت أقدام الأمهات ذكرت في القرآن"

كتب: نرمين عصام الدين -

09:19 م | الجمعة 16 فبراير 2018

من مقطع الفيلم

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطعا مصورا من إحدى الأفلام الكلاسيكية، أظهر المقطع الفنان حسين رياض وهو يرتدي الزي الأزهري، ويقول: "الجنة تحت أقدام الأمهات آية في القرآن الكريم"، عند حديثه مع مديحة يسري، ما أثار غضب رواد الموقع الذين انتقدوا وأهانوا "رياض"، لغياب الرقابة على الأعمال الفنية منذ نشأة السينما المصرية.

بدوره، علق الدكتور أحمد الشرقاوي، الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، أنه يجب خضوع الأعمال الفنية والدرامية لمبدأ التأكد، عند الأخذ من القرآن الكريم أو السنة أو الفقه الإسلامي.

وشدد الشرقاوي لـ"هن"، على أنه لا بد وأن يكون هناك إحاطة وعلم بما يتم الاسترشاد به أو الاستدلال عليه، متابعا: "وبناء عليه فإن القول الجنة تحت أقدام الأمهات ليس هو آية في القرآن، وإنما من جملة الأحاديث التي هي محل نظر"، فيما أضعف أهل الحديث صحة الجملة.

وأكد، أن تلك الجملة وردت بطرق أخرى وبصيغ أخرى في القرآن الكريم، والروايات الإسلامية، بينما ذهب أحد الشباب إلى الرسول لأن يستأذنه أن يجاهد معه، فسأله ألك والدان، فأجابه بالإثبات، فقال له الرسول: "ارجع إليهما فإن الجنة تحت أرجليهما".

وتابع الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، أن القرآن الكريم أكد صحة النصيحة "وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا"، فإنه لا بد وأن يكون تحقيق وتدقيق فيما يتم الاستناد إليه من كتاب أو سنة.