رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "الحجاب القسري" للنساء.. أيقونة إشتعال الاحتجاجات في إيران

كتب: دعاء الجندي -

07:56 م | الأربعاء 31 يناير 2018

صورة أرشيفية

أقل من عام مضى على مغازلات الرئيس حسن روحاني، للمرأة الإيرانية داعيها للمشاركة في الانتخابات بقوة لمحاولة السيطرة على الصناديق أمام مرشح التيار المحافظ الذي مثله رجل الدين إبراهيم رئيسي، مستخدما دلالة "التحرر من الحجاب" لاستمالة الناخبين. ترصد "هن" في التقرير التالي مراحل "انتفاضة الحجاب" في إيران، بعد خروج عدد من التظاهرات المناهضة لقانون "الحجاب القسري" في العاصمة "طهران" للتعبر عن رفضهن لقرار الحجاب الإلزامي من قبل السلطات.

روحاني ينشر صورة برقفة امرأتين بحجاب "غير لائق"

وكان الرئيس الحالي، حسن روحاني، نشر قبل أيام من حملته الانتخابية صورة له على وسائل التواصل الاجتماعي أثارت موجة من التعليقات، ظهر في الصورة وهي يتنزه في يوم عطلة في الجبال، وبجواره شابتان من هواة التسلق، ترتديان حجابا لا يُعد لائقا من وجهة نظر المتشددين.

وكانت هذه رسالة واضحة للمرأة الشابة والعصرية بأنه المرشح الذي لا يعبأ علنا بقواعد الزي الصارمة في إيران، وغيرها من القيود على الحريات الاجتماعية.

وحرص المقطع الذي نشرته حملة روحاني على الإشادة بإنجازات المرأة الإيرانية في مجال العمل والرياضة، والتأكيد على دعمها.

7 ألاف شرطي لفرض الحجاب.. والرئيس يتبرأ

أعلنت شرطة الآداب في إيران إحكام السيطرة على ارتداء الحجاب، خلال قرار نشر 7000 "شرطي سري" لمراقبة الحجاب، واعتقال غير الملتزمات بالحجاب الكامل وتقديمهن للقضاء وفرض غرامات مالية عليهن.

واعتقلت السلطات عشرات الآلاف من النساء في الأسابيع الأخيرة. والكثير منهن لم يعترفن يذنبهن.

فيما أعلن الرئيس حسن روحاني، في كلمة ألقاها في مدينة مشهد المقدّسة، التشدّد في فرض ارتداء الحجاب في إيران، وقال إنّ المجتمع يدعم ارتداء الحجاب. وفي كلمة أخرى ألقاها أمام جمهور أكثر محافظية، قال إن الناس "ضحّوا بدمائهم" من أجل الحجاب في إيران.

حملة "الرداء الأبيض" رفضا للحجاب القسري

أطلقت ناشطات إيرانيات حملة لارتداء الحجاب الأبيض كل يوم أربعاء، بعد موجة من المظاهرات رفضا للحجاب القسري، الذي تفرضه الدولة على النساء منذ الثورة الإيرانية.

وأكدت  الحملة، التي انتشرت بين النساء " My Stealthy Freedom" عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2015، على  الشابات ارتداء الحجاب الأبيض منعا للاحتكاك بالشرطة، بجانب التقاط صورا بدون حجاب ونشرها على الإنترنت، ولاقت الحملة رواجا كبيرا، كما تم القبض على الصحفية مطلقة الحملة أن ذاك.

كانت اندلعت مظاهرات مناهضة للحكومة الإيرانية، انطلقت في مدينة مشهد شمال شرق البلاد في الـ27 من ديسمبر الماضي، ودخلت يومها العاشر، وشهدت أعمال شغب وعنف وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات شهدت مصرع نحو 50 شخصا واعتقال حوالي 3 ألاف أخرين، الأمر الذي تسبب في تصعيد المطالب التي جاء الحجاب فيها في المرتبة الثالثة بعد العمل وتخفيف الغلاء، إلى اسقاط النظام.

الكلمات الدالة